عاجل

عاجل

الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعود إلى الخرطوم عقب الإحتفالات الكينية

تقرأ الآن:

الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعود إلى الخرطوم عقب الإحتفالات الكينية

حجم النص Aa Aa

أنهى الرئيس السوداني عمر البشير الزيارة التي قام بها إلى كينيا والتي أثارت جدلا كبيراً بسبب مطالبة المحكمة الجنائية الدولية باعتقاله خلال تواجده في كينيا. قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرروا إبلاغ مجلس الأمن الدولي بوجود الرئيس السوداني على الأراضي الكينية وذلك بغية إعتقاله حيث يتهمه القضاء الدولي بارتكاب جرائم حرب في دارفور. من جهته دعا الاتحاد الأوربي كينيا إلى إحترام إلتزاماتها في ظلّ القانون الدولي في إشارة إلى توقيف البشير.

وكينيا هي من الدول الموقعة على ميثاق روما التي انشأت المحكمة الجنائية وبالتالي فانها ملزمة بالتعاون مع المحكمة واعتقال البشير.

وزير الخارجية الكيني قال بخصوص زيارة الرئيس السوداني أنّ عمر البشير هو رئيس دولة ذات سيادة وهي دولة صديقة وجارة لكينيا، نحن دعونا جميع جيراننا بما في ذلك السودان، لقد شرفنا بحضوره ونحن ممتنون جداً له ولباقي القادة الذين حضروا.

الرئيس السوداني عمر البشير توجه إلى العاصمة الكينية نيروبي تلبية لدعوة نظيره الكيني للمشاركة في إحتفالات بمناسبة إقرار الدستور الكيني الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ.

دستور كينيا الجديد الذي يحل محل دستور وضع بعد نيل البلاد لاستقلالها عن بريطانيا عام ثلاثة وستين، يهدف للحد من سلطات الرئيس عبر إنشاء برلمان من مجلسين وإلغاء مركزية السلطات.