عاجل

تقرأ الآن:

مدينة نْيُو أُورْلِيَانْزْ تحيي الذكرى الخامسة لمرور إعصار كَاتْرِينَا


الولايات المتحدة الأمريكية

مدينة نْيُو أُورْلِيَانْزْ تحيي الذكرى الخامسة لمرور إعصار كَاتْرِينَا

نيو أورليانز تستقبل بوجه جديد الذكرى الخامسة لمرور إعصار كاترينا الذي خلَّف أكثر من 1500 قتيل.

الجاز والبلوز يستعيدان مكانهما في الحي الفرنسي للمدينة، آثار الإعصار اختفت تقريبا والسُّياح يتوافدون عليها وكأن الكارثة لم تكن.

على بعد بضع كيلومترات، الزمن لم ينجح في محو آثار الخراب الذي أحدثه “كاترينا” في أحياء الفقراء كحي “لُوَرْ نَايْنْثْ وُورْدْ” (Lower Ninth Ward). أغلب السكان غادروه دون رجعة. والأقلية التي بقيت تجد صعوبة في فهم سبب عدم اهتمام السلطات بإعادة بناء مساكنهم في إطار مشاريع إعادة الإعمار مثلما جرى في مناطق أخرى من المدينة. آلفِينْ سِيْمورْ الذي قدّم شكوى رسمية بهذا الشأن يعلِّق:

“الأمر مشابه لِما وقع مع شركة بريتيش بيتروليوم، يجب أن يدفعوا لي، لأنني لا أعرف كيف سأفعل لأسدد مبالغ فاتوراتي الشهر المقبل. وأنا أدفع رسوما كغيري للخدمات الحضرية. إنهم يرشون الحي الفرنسي بالعطور ويتحدثون عن السُّياح. أما أنا فانتهيت لتوي من إصلاح قنوات تصريف المياه عند مدخل بيتي وتنظيف الرصيف بمفردي. أنا أدفع نفس الضرائب وأدفع لنفس الخدمات. ما هي مشكلتكم معي سيدي الرئيس؟”.

في قلب مشاهد الخراب في حي “لُوَرْ نَاينْثْ وُورْدْ“، أسعف الحظ البعض في الحصول على بيوت جديدة وأنيقة بفضل جمعية “مِيْكِتْ رايْتْ” (Make it Right) التي يترأسها الممثل الشهير بْرَادْ بِيتْ والذي وعد ببناء مائة وخمسين بيتا لإعادة إسكان المنكوبين.
ومن المنتظر أن تفتتح نجمة هوليوود الشهيرة ساندرا بولوك في نيو أورليانز مستشفى جديد بمساهمة بعض المتبرعين.
كما أقامت المغنية فيث هيل حفلا ستستثمَر إيراداته في مشاريع لإعادة إعمار المدينة.

يذكر أن الخسائر التي تسبب فيها إعصار كاترينا بلغت 115 مليار دولار.