عاجل

عاجل

المحافظون يستعرضون قوتهم في واشنطن

تقرأ الآن:

المحافظون يستعرضون قوتهم في واشنطن

حجم النص Aa Aa

تزامنا مع الذكرى السابعة والأربعين لخطاب مارتن لوثر كينغ “لدي حلم” الداعي الى المساواة بين البيض والسود، نظم تجمع دعا اليه اليميني المحافظ غلين بيك أمام نصب لينكولن في واشنطن في استعراض لقوة المحافظين قبيل انتخابات مجلس الشيوخ الامريكي الخريف القادم. وانتظمت التظاهرة تحت عنوان “استعادة الشرف في امريكا”.وجوه سياسية من الجمهوريين دعوا الى اعادة تبني ما يسمونه القيم التقليدية الامريكية وانتقدوا سياسات ادارة اوباما. كثير ممن حضروا التجمع ينتمون الى حركة تسمى بحفلة الشاي أو “تي بارتي“، وهو تحالف فضفاض يدعو الى التخفيض من الضرائب والحد من تدخل الحكومة. سارة بيلين – مرشحة الرئاسة السابقة:
“ما تزال لديكم قيم الشجاعة نفسها لواشنطن ومارتن لوثر كينغ، انها موجودة فيكم، انها قيم تدعمكم مثلما تدعم الآخرين، وبالفخر الذي تحمله معاني ألوان علمنا لنقف جنبا الى جنب تقديرا لرجالنا ونسائنا من قوات بلادنا. لنقف بشرف ونصحح مسار امريكا. ليبارككم الله وليبارك أمريكا”.

في الطرف المقابل انتقد نشطاء للحقوق المدنية تجمع المحافظين الذي وصف بتوجهاته العنصرية.
وانتقد النشطاء أيضا عقد التجمع في الذكرى نفسها لخطاب لوثر كينغ وفي المكان نفسه الغني بالرموز، معتبرين أن اختيار المحافظين يمثل استفزازا، وأن زعماء مثل غلين بيك الذي يعرف بآرائه المتطرفة، يمثلون كابوس العنصرية في أمريكا.