عاجل

عاجل

النيابة العامة الهولندية تفتح تحقيقاً بعد اعتقال رجلين في مطار امستردام

تقرأ الآن:

النيابة العامة الهولندية تفتح تحقيقاً بعد اعتقال رجلين في مطار امستردام

حجم النص Aa Aa

إنها عملية توقيف المواطنين اليمنيين اللّذين قدما من شيكاغو إلى أمستردام. رجال الأمن ألقوا القبض عليهما بمجرد هبوط الطائرة على مدرج مطار أمستردام-شيبول. الأمر يتعلق بأحمد محمد ناصر الصوفي وهشام المريسي المتهمين بالتآمر الإرهابي، إتهام وجهته لهما النيابة العامة الهولندية مباشرة بعد توقيفهما. وقد تمّ إعتقال هذين اليمنيين بناءً على معلومات وردت من السلطات الأميركية.

“ كان من المقرر أن يتوجها إلى صنعاء في اليمن، وقد وجدت أمتعتهما في رحلة داخلية إلى واشنطن. في الحقائب تم العثور على هواتف محمولة وهاتف نقال متصل بقارورة بلاستيكية. هذه الهواتف ضبطت وصودرت في الولايات المتحدة”.

الأمن الأميركي شكّ في الرجلين عند تأكده من أنّ الصوفي سجل حقائبه على رحلة كانت تتجه من واشنطن إلى دبي ثمّ اليمن كوجهة نهائية في حين أنه صعد في الطائرة المتوجهة إلى أمستردام مع المريسي.

الشرطة الأميركية عثرت في أمتعة الصوفي على مبلغ سبعة آلاف دولار نقدا وهاتف محمول متصل بقارورة دواء ضد الغثيان وآلام المعدة، إضافة إلى ثلاثة هواتف نقالة وساعات يد وثلاثة سكاكين كبيرة، لكنها لم تعثر معه على متفجرات.

“ يبدو أنّ النظام يعمل بشكلٍ جيّد، تعلمون هناك دائماً بعض المشاكل، لكن أعتقد أنّ نظام الأمن يسير بشكلٍ جيّد”.

بيان مصالح الأمن الأميركية أشار إلى أنّ الأغراض بحدّ ذاتها التي تمت مصادرتها من المتهمين لم تكن خطيرة إلاّ أنه وفي إطار تبادل المعلومات فقد تمّ إبلاغ السلطات الهولندية بوجود أغراض مشبوهة. من جهتها أكدت الشرطة الهولندية أنها ستقوم بتحقيق عميق لمعرفة أبعاد هذه القضية.