عاجل

تقرأ الآن:

انطلاق المفاوضات المباشرة بين الاسرائيلين والفلسطينين برعاية أوباما


إسرائيل

انطلاق المفاوضات المباشرة بين الاسرائيلين والفلسطينين برعاية أوباما

قبل ساعات من انطلاق مفاوضات السلام المباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل رسميا برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، القى الزعماء المجتمعون في البيت الابيض كلمة كل على حدة اكدوا فيها حرصهم على نجاح هذه المفاوضات التي من شأنها ارساء الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط. اوباما في كلمته دعا طرفي المفاوضات إلى اغتنام هذه الفرصة للتوصل إلى وضع حد نهائي للنزاع القائم قائلا :
“يجب ان نسأل انفسنا ان كان لدينا الحكمة والشجاعة للتوجه نحو طريق السلام “. بدوره رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قال ان الارهابيين لن يمنعوه من التقدم نحو السلام, وذلك بعد هجمات استهدفت اسرائيليين في الخليل والضفة الغربية مضيفا :
“لن اسمح للإرهابيين بمنعنا من السير نحو طريق السلام ولكنها فرصة لنؤكد مرة اخرى ان هذا السلام لا بد ان يترسخ بالأمن “. رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دان بدوره هجمات الامس قائلا اننا لا نريد قطرة دم ان تنزف من اي فلسطيني او اسرائيلي، نريد ان نعيش كجيران الى الابد مضيفا :
“أَن الاوان لصنع السلام وان تقوم دولة فلسطينية مستقلة الى جانب دولة اسرائيل “
هذه المفاوضات تنطلق في ظروف شديدة التعقيد حيث تلقى معارضة شديدة من قِبل الفصائل الفلسطينية التي توقعت لها الفشل قبل انطلاقها .