عاجل

عاجل

الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي مصرّان على إنجاح مفاوضات السلام المباشرة

تقرأ الآن:

الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي مصرّان على إنجاح مفاوضات السلام المباشرة

حجم النص Aa Aa

لدى إفتتاح المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل في واشنطن، أشادت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بشجاعة وإلتزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في سبيل تحقيق سلام دائم في المنطقة.

كلينتون قالت: أعتقد بشدة أن الرجلين اللذين يجلسان إلى جانبي من القادة القادرين على تحويل هذا الحلم إلى حقيقة وسنقوم بكلّ ما في وسعنا لمساعدتكم في ذلك .

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو شدّد على ضمان أمن إسرائيل مشيراً إلى أنّ تحقيق الأمن للشعب الإسرائيلي ضرورة ملحة للعيش جنباً إلى جنب، مؤكداً لعباس أنه لا يُمكن للسلام ان يتحقق إلاّ من خلال تقديم تنازلات مؤلمة من الجانبين.
نتانياهو قال لعباس: “أرى فيكم شريكا للسلام ، وهذا لن يكون سهلا. سلام حقيقي ، سلام دائم ، وسوف يتحقق فقط مع تنازلات مؤلمة ومتبادلة من كلا الجانبين”.

أما رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فدعا إلى ضرورة وقف بناء المستوطنات
بشكل نهائي ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وإنهاء إغلاق الحواجز التي تخالف حق الفلسطينيين في العيش وحل مسألة اللاّجئين ووضع القدس.

ميدانياً التوتر يسود المنطقة في ظلّ رفض بعض الأطراف الفلسطينية العودة إلى طاولة المفاوضات. كما أنّ مقتل أربعة مستوطنين وجرح إثنين آخرين من طرف الجناح العسكري لحركة حماس زاد من تعقيد الوضع في المنطقة.