عاجل

مولدوفا والحلم الأوروبي عبر استفتاء

تقرأ الآن:

مولدوفا والحلم الأوروبي عبر استفتاء

حجم النص Aa Aa

مولدوفا الجمهورية السوفيتية السابقة والتي ترنو الى ان تلحق بجارتها العضو في الاتحاد الاوروبي تستعد الاحد لاستفتاء يتوقع منه ان يمهد الطريق لاجراء انتخابات رئاسية مباشرة ووضع حد للمأزق السياسي الذي تعيشه بسبب فشل الاحزاب السياسية في الحصول على اغلبية في البرلمان.

القائم بأعمال الرئيس ميهاي غيمبو حث المولدوفيين على الخروج الى استفتاء الخامس من ايلول سبتمبر الحالي والتصويت بنعم لاعادة ضخ الحياة في شراين دولة توقف طموحها الاوروبي، لكن الشارع في كيشيناو يتأرجح بين حزي شيوعي يدعو للمقاطعة وائتلاف حاكم ينظر غربا.

سيدة مولدوفية مؤيدة لاجراء الاستفتاء:
“ساصوت بنعم في الاستفتاء، سأصوت من اجل التغيير لصالح هذا البلد، ومن اجل حقي في انتخاب الرئيس، لا اريد لاحد ان يفكر او ان يختار بالنيابة عني”.

رجل مولدوفي معارض:
“لن اصوت في الاستفتاء، انا اعارض سياسة القادة من المنضوين فيما يسمى “الحلف من اجل الاندماج الاوروبي” لانهم فقط يهتمون بانفسهم، ولا يهتمون بالشعب او بمولدوفا، هم فقط يقولون اوروبا ورومانيا”.

مولدوفا الواقعة بين رومانيا العضو في الاتحاد الاوروبي واوكرانيا تتهيأ الى انتخابات رئاسية وبرلمانية تشرين ثاني المقبل اذا ما مر الاستفتاء على انتخاب الرئيس من قبل الشعب ، ويفتح الباب اما اصلاحات سياسية ترفع اسهم الدلوة الفقيرة في التقدم نحو اوروبا.