عاجل

تقرأ الآن:

باروزو يدعو دول الإتحاد الأوروبي إلى الالتفاف حول سياسة أوروبية موحدة أثناء إلقائه لخطاب حالة الإتحاد


فرنسا

باروزو يدعو دول الإتحاد الأوروبي إلى الالتفاف حول سياسة أوروبية موحدة أثناء إلقائه لخطاب حالة الإتحاد

ألقى رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو خطبة حالة الإتحاد أمام البرلمان الأوروبي في مدينة سترازبورغ و ذلك لأول مرة منذ اعتماده بموجب اتفاقية لشبونة . هذا الخطاب و هو مشابه للخطاب الذي يلقيه سنويا الرئيس الأمريكي أمام الكونغرس تناول فيه باروزو مختلف التحديات التي يواجهها الإتحاد الأوروبي في الاثني عشر شهرا المقبلة و أهمها تلك المتعلقة بالبطالة و الاقتصاد و مستقبل المنطقة الأوروبية.

و قال باروز في هذا الخطاب إن” أوروبا عليها أن تؤكد أنها ليست مجرد سبع و عشرين دولة بسياسات و توجهات مختلفة. فالجميع إما أن يسبحوا في تيار واحد معا و إما أن يغرقوا معا و لذلك عوض أن نفكر بشكل إقليمي أو جهوي أو محلي. علينا أن نفكر معا كمجموعة أوروبية واحدة.

و في الحوار الذي أعقب هذا الخطاب خاض النواب الأوروبيون نقاشا حادا حول السياسة الأمنية التي تنتهجها فرنسا وقيامها بطرد مئات الغجر مؤخرا و في هذا الصدد قال النائب غي فرهوفستات عن تحالف الليبراليين و الديمقراطيين من أجل أوروبا “ إن هؤلاء الغجر هم مواطنون أوروبيون تماما مثل بقية الأوربيين ونحن لا نقبل أن تنتهك حقوقهم في عالم بات فريسة للتناقضات و أضاف أن أوروبا يجب أن تحافظ على قيمها الثابتة و هي قيم الحرية والتسامح و العدالة.”

و قد قدمت مجموعات أوروبية ذات توجهات سياسية مختلفة مشاريع قرارات تدين سياسة الطرد التي تنتهجها الحكومة الفرنسية بحق الغجر كما من المنتظر أن يتم تنظيم تصويت على مشروع قرار بهذا الخصوص الخميس المقبل.