عاجل

تقرأ الآن:

منطقة آسيا الوسطى: تحويل مجرى الأنهار لحل مشكلة المياه


روسيا

منطقة آسيا الوسطى: تحويل مجرى الأنهار لحل مشكلة المياه

أزمة المياه في آسيا الوسطى باتت من أكثر المشكلات تعقيدا التي تواجه دول المنطقة و كحل لتجاوز هذه الأزمة اقترح رئيس كازاخستان نروسولان نازارباييف على نظيره الروسي دميتري مدفيدييف إحياء فكرة سوفييتية قديمة تقضي بتحويل مجرى الأنهار في منطقة سيبيريا نحو المناطق الجنوبية لكل من كازاخستان و روسيا و ذلك لمكافحة الجفاف في هذه المناطق. جاء هذا في المنتدى الاقتصادي الذي عقده الرجلان في مدينة أوست كامينوغورسك شمال البلاد.

الرئيس الروسي رد على هذا الاقتراح قائلا إن بلاده مستعدة لاعتماد كل الطرق المتاحة من أجل حل مشكلة الجفاف في المنطقة بما فيها العودة إلى بعض المشاريع السوفييتية القديمة و التي تم التخلي عنها سابقا.

و كان المشروع السوفييتي الذي خطط له منذ الثلاثينيات من القرن الماضي يقضي بتحويل مجرى أنهار اللينا و الأوبي و الينسي التي تتجه شمالا نحو مناطق الجنوب بهدف تزويد هذه المناطق الآهلة بالسكان بالمياه الصالحة للشرب و لزراعة القطن و الأرز. وقد شرع في تنفيذ جانب من هذا المشروع أواسط الستينيات إلا أنه تم التخلي عنه بقرار من الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف نظرا للمخاطر البيئية التي يمكن أن تنجم عن هن تحويل مجرى هذه الأنهار.
و بالفعل فقد أدى قرار تغيير مجرى بعض الأنهار إلى اضمحلال بحر آرال الواقع بين كازاخستان و أوزباكستان.