عاجل

عاجل

البرلمان الأوروبي يصوت على إدانة القرار الفرنسي بترحيل الغجر

تقرأ الآن:

البرلمان الأوروبي يصوت على إدانة القرار الفرنسي بترحيل الغجر

حجم النص Aa Aa

البرلمان الاوروبي يصوت اليوم على ادانه ترحيل الغجر ويتهم المفوضية بالفشل في حمايتهم من عمليات الترحيل من فرنسا حيث تم منذ تموز/ يوليو ، ترحيل ما يقارب من الف شخص على الرغم من انتقادات واسعة واجهتها باريس من الفاتيكان والأمم المتحدة وعدة منظمات غير حكومية. الامر أثار انتقاد النواب الاوروبيين من الاشتراكيين والليبراليين والمنتمين لأحزاب الخضر في البرلمان الذين شددوا على معرفة ما إذا كانت باريس قد انتهكت أية قوانين، محذرين من أن تتخذ الدول الاوروبية الأخرى إجراءات مماثلة.
وفي خطاب له شدد رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو على ضرورة حماية حقوق الغجر، وبأن العنصرية وكراهية الأجانب لا مكان لها في أوروبا وعلى الرغم من ذلك اتهمه النواب بعدم الاشارة إلى فرنسا في محاولة لتبرئتها مما قامت به. النائب دانيل كون بنديت من حزب الخضر انتقد باروزو علانية قائلا له: “هل المفوضية وضعت التقرير على الرف. أخبرنا علنا بأن ما تقوم به فرنسا هو ضد المعاهدة الأوروبية بكل بساطة يمكنك قول ذلك.”
عمليات ترحيل الغجر واجهت انتقادات شديدة من المعارضة اليسارية في فرنسا منظمة تظاهرات للتنديد بهذه الخطوة في عدد من المدن يوم السبت الماضي.