عاجل

عاجل

استعدادات في تركيا لاجراء استفتاء يخص تعديل الدستور

تقرأ الآن:

استعدادات في تركيا لاجراء استفتاء يخص تعديل الدستور

حجم النص Aa Aa

اجراء اصلاحات دستورية في تركيا ستكون موضوع استفتاء هذا الاحد حين يتوجه الاتراك الى صناديق الاقتراع للتعبير عن موقفهم بشأن اصلاحات ستسهم في ازالة طابع العسكرة عن تركيا، كما ستعد بمثابة تذكرة عبور الى الاتحاد الأوروبي بنظر الحكومة التركية، وسيكون التصويت اختبارا لحكومة رجب طيب اردوغان التي تسعى الى الفوز بولاية جديدة في الانتخابات التشريعية العام القادم.

التعديلات المقترحة تشمل ستة وعشرين فصلا من الدستور بما فيها تلك التي ستجعل الجيش خاضعا للمساءلة أمام المحاكم المدنية.

وتشمل الاصلاحات ايضا تنقيحات بشأن المساواة أمام القانون وحق الخصوصية وتوسيع مجالات حقوق الطفل.

مواطن تركي
“سأقول نعم للديمقراطية ولتوسيع هامش حقوق الانسان وكل ما يتلاءم واصلاحات الاتحاد الأوروبي، ولكن فوق كل هذا سأقول نعم لنظام قضائي ستعتمد عليه أمتنا”

مواطنة تركية
“يرى أناس كثيرون أن هذه الفصول غير ملائمة. اذا كان لا بد من ان يكون هناك تعديل للدستور فينبغي ان تكون التعديلات شاملة. لقد تحول هذا الملف الى دستور رجب طيب اردوغان الخاص، انهم يهدفون الى تكوين دستورهم الخاص”.

وبحسب المعارضة فإن القضاء سيكون اكثر ارتباطا بالسلطة التنفيذية اذ ستكون لوزير العدل سلطة أكبر بتعيين القضاة وهو ما يعد انتهاكا لمبدا الفصل بين السلط، في حين ترى الحكومة أن التعديلات قد سبق وأن وافقت عليها مؤسسات اوروبية.

الاستفتاء سيجرى في ذكرى الانقلاب الثالث والاخير في تاريخ تركيا منذ ثلاثين عاما والذي يعد الاكثر دموية.

وبحسب محللين فان الحكومة التركية تريد تمرير رسالة من وراء الاصلاحات المقترحة وهي أنه ما عاد بامكان احد القيام بانقلاب أو الافلات من العقاب.

وتتابعون مباشرة إثر هذه النشرة فقرة خاصة تتناول الحدث بتفاصيل أكثر.