عاجل

تقرأ الآن:

في استفتاء تاريخي, الشعب التركي يصوت بنعم لصالح تعديلات دستورية جديدة


تركيا

في استفتاء تاريخي, الشعب التركي يصوت بنعم لصالح تعديلات دستورية جديدة

صوت الشعب التركي هذا الأحد بكثافة لفائدة تعديلات دستورية في استفتاء شهد مشاركة حوالي خمسة و سبعين في المئة من المواطنين المؤهلين للمشاركة فيه.

رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان قال عقب فوز المعسكر الداعم لهذه التنقيحات الدستورية” لقد فزنا جميعا اليوم. الجميع فاز بما في ذلك أولئك الذين صوتوا لفائدة التعديلات و أولئك الذين صوتوا ضدها. تركيا اليوم تخلصت و إلى الأبد من العقلية الانقلابية. و أضاف أردوغان.” لقد تأكد لنا الآن أن التغيير ممكن في ظل الديمقراطية. مرة أخرى أثبت الشعب التركي أنه لا يقبل التنازل عن مبدإ الديمقراطية في العملية السياسية و أن ثقافة ديمقراطية جديدة قد رأت النور اليوم في تركيا.”

يشار إلى أن حوالي ثمانية و خمسين في المئة من الأتراك صوتوا لصالح هذه التعديلات الدستورية فيما عارضها اثنان و أربعون في المئة و قد شملت ستا و عشرين مادة في الدستور تتعلق بالحريات العامة و سلطات الجيش إضافة إلى تعديلات في المواد المتعلقة بحقوق الطفل و المرأة و أخرى متعلقة بصلاحيات الجيش و القضاء العسكري. و تسمح التغييرات الجديدة التي ستطرأ على الدستور التركي بمحاسبة و محاكمة منفذي الانقلاب العسكري الذي وقع عام 1980 رغم اختلاف التفسيرات حول تقادم هذه الأحداث. رجب طيب أردوغان رأى في هذه التعديلات خطوة جديدة في طريق الانضمام إلى الإتحاد الأوروبي عبر تكريس أكبر لمبدإ الديمقراطية و الحرية و العدالة إلا أن المعارضة اللائيكية و القومية رأت فيها تكريسا لسلطة حزب العدالة و التنمية الحاكم و تهديدا لمبدإ اللائيكية و الفصل بين السلط الثلاث.