عاجل

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة: مجلس حقوق الإنسان ينتقد سياسة ترحيل الغجر في فرنسا


فرنسا

الأمم المتحدة: مجلس حقوق الإنسان ينتقد سياسة ترحيل الغجر في فرنسا

أصابع الاتهام بإساءة معاملة الغجر تتجه مجددا نحو فرنسا, و هذه المرة من طرف مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة, الذي أعرب من مقره في مدينة جنيف السويسرية, عن استيائه من سياسة الترحيل الجماعية التي تنتهجها الحكومة الفرنسية إزاء الغجر الرومانيين و البلغار.

المفوضة السامية للأمم المتحدة المكلفة بحقوق الإنسان نافي بيلا, قالت إن” مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تزيد من معاناة الغجر و تفاقم من حدة الفقر الذي يعيشونه. و أضافت “ إنني أدعو أوروبا بما في ذلك فرنسا إلى تبني سياسات تساعد الغجر على الانصهار في المجتمع و عدم تهميشهم.”
و عن المنشور الصادر عن مكتب وزير الداخلية في الخامس من الشهر الماضي و القاضي بترحيل الغجر تحديدا عن الأراضي الفرنسية, قال وزير الهجرة إيريك بيسون إنه لم يكن” على علم بهذا المنشور. و اضاف قائلا “أنا لا أقول هذا للتهرب من المسؤولية و لكن ببساطة هذا المنشور لم يوجه لي. و لكن من الطبيعي أن نستمر في سياسة ترحيل الأشخاص المتواجدين في فرنسا بطريقة غير شرعية إلى بلدانهم الأصلية.”

فرنسا قامت منذ بداية العام الجاري بترحيل تسعة آلاف من الغجر إلا أن الحكومة أكدت في أكثر من مرة أنها تقوم بدراسة ملفات المرحلين كل على حدة و أنها ليست بصدد انتهاج سياسة ترحيل جماعية بحقهم.