عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة اليابانية تتدخل في سوق الصرف للحد من ارتفاع الين


مال وأعمال

الحكومة اليابانية تتدخل في سوق الصرف للحد من ارتفاع الين

تدخلت الحكومة اليابانية يوم الأربعاء في سوق الصرف وذلك للمرة الأولى منذ ست سنوات لخفض قيمة الين الذي يهدد ارتفاعه صادرات اليابان وانتعاش اقتصادها الهش.

وحسب خبراء البورصات فإن البنك المركزي الياباني اشترى كمية كبيرة لم تحدد من الدولار الأمريكي، وهو ما أدى إلى ارتفاع العملة الخضراء أمام الين.

قال وزير المالية الياباني يوشيهيكو نودا: “لقد تدخلنا للتو في سوق الصرف. سنتخذ إجراءات حازمة إذا لزم الأمر بما فيها التدخل كما سنتابع عن كثب تحركات سوق الصرف من الآن فصاعدا”.

في السياق ذاته سجل اليوان الصيني أكبر ارتفاع له أمام الدولار الأمريكي منذ إعادة تقييمه في ألفين وخمسة فيما تتصاعد فيه ضغوط الكونغرس الأمريكي على إدارة الرئيس أوباما لإجبار الصين على رفع قيمة اليوان.

عن هذه الضغوط قال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك الذي يقوم بزيارة للصين: “أؤيد رأي صندوق النقد الدولي في وجوب إعادة تقييم العملة. ولكن ذلك لن يكون الدواء الشافي. القضايا الهيكلية هي القضايا الأساسية التي يجب حلها”.

تأتي هذه التطورات في وقت دعا فيه عضو من الكونغرس إلى إنشاء حلف مع أوروبا والدول ذات الاقتصادات الصاعدة لمواجهة الصين على خلفية اتهامها بتخفيض عملتها لتحفيز صادراتها.