عاجل

الأمم المتحدة تدعو الى دعم أهداف الألفية

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة تدعو الى دعم أهداف الألفية

حجم النص Aa Aa

في افتتاح القمة الأممية في نيويورك الخاصة بالاهداف التنموية للألفية، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قادة دول العالم الى دعم اهداف القمة الرامية الى تقليص مستوى الفقر المدقع في العالم.

وبهدف تمويل الاهداف المرسومة دعت فرنسا الى اقرار ضريبة عالمية على المبادلات المالية. وتشمل التمويلات المبتكرة تذاكر الطائرات والسياحة والانترنت والهواتف النقالة. هذا الاقتراح الذي يدعمه الأمين العام للامم المتحدة تتعاملت معه الولايات المتحدة بحذر.

أما صندوق النقد الدولي فيرى ان سنوات من التقدم ذهبت هدرا وأن الحركية تعثرت بسبب أزمة اقتصادية رافقتها ازمة طاقة وغذاء.

دومينيك ستروسكان – المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي
“ينبغي الالتزام بالتعهدات التي أخذتها الدول الغنية على عاتقها. من العار ان تطلق الوعود في ظروف يستغل فيها الزعماء مكاسب سياسية ولا تقدم الأموال في نهاية الأمر.
…عندما يراد تمرير ميزانية في دول ما أول شيء يتم اللجوء إليه هو قطع المساعدات الى الدول النامية وهذا خطأ. لا ينبغي فعل أولا بدافع أخلاقي ثانيا لأننا نحتاج الى تطور تلك الدول”.

وتبدو أهداف الوثيقة النهائية الخاصة بتقليص مستوى الفقر المدقع في العالم الى النصف عام ألفين وخمسة عشر، صعبة التحقيق، منذ اطلاق البرنامج عام ألفين.

ومن بين الاهداف للمؤتمر أيضا تأمين التعليم الأساسي للجميع، والمساواة بين الجنسين ومكافحة مرض فقدان المناعة المكتسبة وتقليص عدد الوفيات في صفوف الاطفال وحماية البيئة.