عاجل

تقرأ الآن:

رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ليورونيوز : المفوضية تسهر على احترام القوانين الأوروبية من قبل جميع الدول الأعضاء


أوروبا

رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ليورونيوز : المفوضية تسهر على احترام القوانين الأوروبية من قبل جميع الدول الأعضاء

على هامش قمة أهداف الألفية للتنمية في نيويورك التقت يورونيوز رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ليدلي برأيه بخصوص الخلاف الدائر بين فرنسا وبروكسل حول عمليات ترحيل المئات من أبناء الغجر من فرنسا إلى بلدانهم الأصلية.

- فاليري غوريا من يورونيوز : محادثات الأسبوع الماضي أثناء القمة الأوروبية بشأن الإصلاح الاقتصادي طغى عليها الحادث مع الرئيس الفرنسي ؟

- جوزيه مانويل باروزو : لا أرغب في التعليق على هذا الأمر.

- فاليري غوريا من يورونيوز : لكن المفوضية الأوروبية لا تزال تعتزم اتخاذ إجراءات قانونية ضد باريس ؟

- جوزيه مانويل باروزو : نحن الآن بصدد القيام بتقييم للأمر من وجهة نظر قانونية وبطريقة موضوعية ومهنية للغاية. هذا ما يتعين علينا القيام به إزاء كل الدول الأعضاء وفقا للمعاهدات وسوف نفعل ذلك.

- فاليري غوريا من يورونيوز : من النادر جدا أن تتخذ المفوضية الأوروبية موقفا من هذا القبيل ضد دولة عضو ؟

- جوزيه مانويل باروزو : هذا هو التزامنا وهو كذلك واجبنا. ينبغي علينا وفقا للمعاهدات أن نسهر على احترام القوانين الأوروبية. إنه جزء من مهمتنا في مجال الحقوق الأساسية. عند الحاجة إلى التحرك ينبغي علينا القيام بذلك بطريقة موضوعية للغاية لأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دول ديمقراطية تقوم على مبدأ سيادة القانون. هناك أيضا أنظمة وطنية ومحاكم وطنية حيث يمكن للناس استئناف الأحكام. لكننا نبحث في القضايا من وجهة نظر قانونية وبطريقة موضوعية للغاية.

- فاليري غوريا من يورونيوز : من الواضح أن الرئيس الفرنسي لا يتفق مع هذا ؟

- جوزيه مانويل باروزو : لا أرغب في إضافة المزيد من التعليقات على هذا النحو. أعتقد أن هذا ليس مفيدا. أود فقط أن أقول إن المفوضية ستسهر دائما على احترام القوانين الأوروبية. هناك بعض القضايا السياسية حيث يمكننا الوقوف مع هذا الجانب أو ذاك. لكن فيما يتعلق باحترام القوانين الأوروبية على المفوضية الأوروبية التحرك والتحقق إذا ما كانت القرارات المتخذة من جميع الدول الأعضاء مطابقة للقانون أم لا.