عاجل

تقرأ الآن:

برلمان ستراسبورغ يعطي الضوء لعملية تشديد الرقابة على الأسواق المالية


أوروبا

برلمان ستراسبورغ يعطي الضوء لعملية تشديد الرقابة على الأسواق المالية

البرلمان الأوروبي يوافق على مجموعة من الإصلاحات الهادفة إلى تشديد الرقابة على الأسواق المالية. الإصلاحات الجديدة تنص خاصة على تشكيل ثلاث سلطات مراقبة جديدة تكلف بالاشراف على القطاع المصرفي وقطاع التأمين والأسواق المالية من أجل الحيلولة دون تكرار الأزمات يقول المفوض الأوروبي للسوق الداخلية ميشال بارنييه : “ لا بد من منع حدوث الأزمات أوعلى أي حال لا بد من محاولة استباقها. الوقاية أرخص من عملية الإصلاح وعلى البنوك أن تدفع من أجل إنقاذ نفسها واليوم نحن نخلق إطار المراقبة”.

النواب الأوروبيون وافقوا أيضا على إنشاء هيئة للإنذار المبكر من الأزمات تعمل بالتنسيق مع البنك المركزي الأوروبي. بعض النواب البريطانيين عبروا عن خشيتهم من تداعيات عملية الإصلاح على لندن باعتبارها مركزا ماليا عالميا.
النائب البريطاني غودفراي بلوم عن مجموعة أوروبا الحرية والديمقراطية يقول : “
أعربت عن بالغ قلقي من انتقال تنظيم مدينة لندن على المستوى المالي إلى بروكسل. يبدو أنكم مندهشون ولكنني قلق للغاية وأعتقد أنه منذ أن توليت منصبك فهمت أن جزءا مهما من الناتج المحلي الاجمالي في المملكة المتحدة يأتي في الحقيقة من الخدمات المالية. إنه أمر مهم للغاية بالنسبة للمملكة المتحدة”.
لندن تمكنت من الحصول على مجموعة من الامتيازات كالحد من حق الهيئات التنظيمية الجديدة في التدخل في حال وقوع الأزمات ما سمح بالوصول إلى هذه الإصلاحات أملا في أن تستخلص أوروبا دروس الأزمة.