عاجل

تقرأ الآن:

مقترحات جون دالي بخصوص المحاصيل المعدلة وراثيا تلقى معارضة قوية


أوروبا

مقترحات جون دالي بخصوص المحاصيل المعدلة وراثيا تلقى معارضة قوية

مقترحات المفوض الأوروبي لشؤون الصحة والمستهلك جون دالي للخروج من مأزق المحاصيل المعدلة وراثيا لا تحظى بتأييد واسع داخل دول الاتحاد الأوروبي. فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا رفضت ترك الكرة في ملعب الدول بخصوص زرع أو منع هذه المحاصيل لكن الفائدة في إطلاق المفاوضات يقول جون دالي : “ سألخص الأمر في كلمة واحدة. أخيرا بدأت المباحثات”.
بعض الدول الأعضاء عبرت صراحة عن رفضها التام لفكرة ترك الحرية للدول بخصوص زرع أو منع هذه المنتجات المثيرة للجدل كما أشار إلى ذلك وزير الزراعة الإيطالي جانكارلو غالان : “ سيكون من المضحك أن لا يكون لدينا موقف مشترك بشأن هذه المسألة الهامة. سيكون من السهل للغاية في بعض الأحيان أن نشرع بشأن التفاصيل الخاصة ببعض المنتجات وبعدها تصبح المناقشات صعبة وكل واحد يمكنه أن يفعل ما يشاء”.
منظمة غريبنبيس انتقدت بشدة اقتراحات المفوضية الأوروبية لافتة إلى أن مربط الفرس يمكن في مسألة سلامة المنتجات وتأثيرها على صحة البشر.
ماركو كونتييرو عن غرينبيس يقول : “ المشكلة الحقيقية هي السلامة وكل هذا الجدل العلمي يدور حول سلامة المحاصيل المعدلة وراثيا. كان ينبغي على المفوضية أن تكون حريصة على ضمان السلامة من خلال مقترحاتها من أجل ضمان وجود منتجات آمنة على رفوف المحلات التجارية”.
قضية المحاصيل المعدلة وراثيا عادت إلى الواجهة من جديد في أوروبا فيما يبدو
المواطنون الأوروبيون في حيرة من أمرهم بخصوص هذه المنتجات.
مواطن بلجيكي يصرح : “ هناك العديد من المنتجات الزراعية بالتالي من الصعب بالنسبة لي أن أحكم على المنتجات إذا كانت سيئة أم لا”.
مواطن بلجيكي آخر يقول : “ هل أرغب في أن تكون المنتجات المعدلة وراثيا على طاولة الأكل ؟ لا أعتقد أنا لدي الاختيار لأن الشركات باتت قوية للغاية وهناك تحديات مالية جد هامة”.