عاجل

انتخابات رئاسية و برلمانية منتظرة غدا في البرازيل

تقرأ الآن:

انتخابات رئاسية و برلمانية منتظرة غدا في البرازيل

حجم النص Aa Aa

أكثر من ثلاثة عشر مليون ناخب مدعوون، للتوجه إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب خليفة للرئيس المنتهية ولايته، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، و تجديد أعضاء الجمعية الوطنية، و ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ.

المرشحون الثلاثة للانتخابات الرئاسية، قاموا أمس بمحاولة اللحظة الأخيرة لاقناع الناخبين المترددين في ختام حملة باهتة لانتخابات ترجح استطلاعات الرأي أن تفوز فيها مرشحة الحزب الحاكم، ديلما روسيف، التي يرعاها الرئيس دا سيلفا.

هذا المحلل السياسي يرى أن هناك احتمالا كبيرا أن تفوز روسيف من الجولة الأولى، لكن بفارق ضئيل، أو إحتمال آخر و هو الذهاب إلى جولة ثانية في حال فشلت روسيف من الفوز من الدور الأول للانتخابات.

ديلما روسيف، البالغة من العمر إثنتين و ستين سنة، ناشطة يسارية قديمة، تبدو المرشحة الأوفر حظا لتصبح أول سيدة ترأس البرازيل، مدفوعة بالشعبية الجارفة التي يحظى بها الرئيس لولا داسيلفا.

ديلما كما يدعوها البرازيليون، تحرز اليوم أكثر من نصف الأصوات في استطلاعات الرأي، ولكن تراجعها الطفيف في آخر الاستطلاعات، دفع بمنافسيها الرئيسيين وهما الإشتراكي الديمقراطي، جوزيه سيرا، و رئيسة تيار الخضر، مارينا سيلفا، إلى تكثيف جهودهما لمنعها من الفوز من الدورة الأولى و جرها إلى دورة ثانية، خاصة بعد المناظرة الخامسة و الأخيرة التي جمعت أول أمس المرشحين الثلاثة، و وصفت بالباهتة، حيث اكتفى فيها كل مرشح بتكرار آرائه ومواقفه.