عاجل

تقرأ الآن:

مارينا سيلفا مرشحة حزب الخضر للرئاسة في البرازيل


البرازيل

مارينا سيلفا مرشحة حزب الخضر للرئاسة في البرازيل

تناقض صارخ في شخصية مرشحة حزب الخضر لمنصب الرئاسة في البرازيل بين إرادتها الفولاذية وقامتها النحيلة فهذه الوزيرة السابقة التي شغلت في عهد الرئيس لولا دي سيلفا منصب وزيرة البيئة والبالغة من العمر اثنتين وخمسين سنة هي أم لأربعة أطفال ومتحدّرة من أسرة فقيرة كانت تحصل عيشها من قطاف المطاط في منطقة الأمازون التي ولدت فيها.
في السادسة عشرة من عمرها انتقلت إلى المدينة للعلاج من مرض التهاب الكبد وتحصيل علومها المدرسية. دخلت هذه الطالبة النجيبة معترك السياسة باكراً فالتحقت بصفوف حزب العمال.

أنا مارينا سيلفا المرشحة للانتخابات الرئاسية في البرازيل”

ويقول المحلل السياسي ريكاردو إسماعيل :
“ مارينا نجحت في تخطي العقبات الطبيعية المتأتية من دولة صغيرة مثل أكر. وهي صاحبة تاريخ نموذجي ارتبط بتجربة طويلة بنقابات عمال قطف المطاط. كما أنها كانت على الدوام مقرّبةً من شيكو مندس.

كانت الساعد الأيمن لمندس المناضل النقابي المنافح عن حقوق غابات الأمازون ومن موقعها هذا خاضت معاركها السياسية. منذ بداية عملها السياسي جعلت هدفها الأول القضايا الاجتماعية والبيئية، وجعل البرازيل جنة الاقتصاد الخضراء.

انتُخبت مارينا سيلفا عضواً في مجلس الشيوخ سنة خمسة وتسعين وتبوّأت حقيبةً وزارية في عهد الرئيس لولا تخلّت عنها سنة ألفين وثمانية بعدما أعيتها المجادلات العقيمة داخل الحكومة التي كانت مصرّة على تنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبرى في منطقة أمازونيا بضغط من اللوبي القوي في مجال الصناعات الغذائية.