عاجل

البرزايل تتجه لانتخاب أول إمراة رئيسة للبلاد

تقرأ الآن:

البرزايل تتجه لانتخاب أول إمراة رئيسة للبلاد

حجم النص Aa Aa

هي أجواء اليوم الأخير من الحملة الإنتخابية للرئاسيات البرازيلية. نحو 136 مليون ناخب برازيلي مدعوون اليوم للتوجه إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب خليفة للرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا المنتهية ولايته، و الذي يحظى بشعبية كبيرة.

البرازيليون سيختارون بين ثمانية مرشحين، لكن و حسب آخر استطلاعات الرأي فان 52 بالمئة من البرازيليين سيمنحون أصواتهم، لمرشحة حزب العمال الحاكم ديلما روسيف.

روسيف، البالغة من العمر إثنين و ستين عاما، و التى اختارها داسيلفا لتخلفه، هي الأوفر حظا للفوز بانتخابات اليوم، إذ من المرجح أن تحصل على أغلبية كافية من الأصوات تجعلها تتفادى مواجهة دورة ثانية.

دورة و إن حصلت فستكون مع أبرز منافسيها، الحاكم السابق لولاية ساو باولو، و هو خوسيه سيرا، من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، و الذي حصل على تأييد 27 بالمئة من البرزايليين، حسب استطلاعات الرأي، التي منحت أيضا مرشحة الخضر، مارينا سيلفا 14 بالمئة من مجموع الأصوات. ليتقاسم المرشحون الآخرون نسبة 5ر1 بالمئة من الأصوات، بينما بقي 5ر7 بالمئة من نسبة الناخبين، لم يحسموا بعد قرار تصويتهم لصالح أي من المرشحين.

لكن و حسب المراقبين فان فرص المرشحة روسيف في الفوز بالانتخابات من الدور الأول كبيرة جدا، لأنها تمثل بالنسبة لأغلبية الشعب البرازيلي استمرارية النهج السياسي والاقتصادي الناجح والإنجازات الكبيرة، التي تحققت خلال ثماني سنوات من حكم الرئيس لولا داسيلفا.