عاجل

عاجل

شبكة ذكية لتزويد السيارات الإلكترونية بالكهرباء في الدنمارك

تقرأ الآن:

شبكة ذكية لتزويد السيارات الإلكترونية بالكهرباء في الدنمارك

حجم النص Aa Aa

لويز غروث ميشلسن:موظفة ببلدية بورننهولم

“ أنا لا أمانع في ذلك إذا كانت هذه سيارتي و اضطررت إلى تزويدها بالكهرباء ليلا. إنها فكرة جيدة أن نستطيع تزويد سياراتنا بالكهرباء ليلا في منازلنا خصوصا وأن سعر الكهرباء جيد ليلا و في المتناول.”

إنها الفكرة التي أطلقتها شركة إديسون بروجكت. تزويد السيارات الالكترونية بالكهرباء ليلا في المنزل بأسعار مقبولة و التحكم كذلك في حجم الاستهلاك. هذه الفكرة تهدف إلى بعث شبكة ذكية لتزويد السيارات الالكترونية بالكهرباء تعمل بواسطة الطاقات المتجددة و هو ما يشجع على انتشار استعمال السيارات الالكترونية كما هو الحال هنا في بلدية بورننهولم في الدنمارك.

ماجا فيليسيا بندتسن: مدير المشروع ببلدية بورننهولم

“ الفكرة بسيطة و هي عندما تعود إلى منزلك مساءا تقوم بربط سيارتك بالكهرباء و لكنها لا تنطلق في شحن البطارية مباشرة. إذ بإمكانك أن ترسل رسالة الكترونية إلى برنامج يتحكم في عملية الشحن. كأن تقول له مثلا سأستعمل سيارتي غدا صباحا و أريد أن تنطلق عملية الشحن في الساعة الثانية فجرا و هكذا يقوم هذا البرنامج بوصل البطارية بالكهرباء في الوقت الذي حددته له.”

في مختبرات الجامعة التكنولوجية في كوبنهاغن يعمل فريق من الباحثين بالتعاون مع مجموعة أديسون العالمية على تطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع. ففي الوقت الحالي يعمل الفريق على تطوير وسائل تسمح بالتحكم في استهلاك الطاقة. فهذه الشبكة الذكية ستعمل كذلك على تطوير سوق افتراضية لشراء و بيع الكهرباء.”

أندرس تروا مدير ابحاث بجامعة كوبنهاغن:

“ ستكون قادرا على المشاركة في هذه السوق و ابتياع الكهرباء عندما تكون الأسعار منخفضة. فعند هبوب رياح قوية مثلا تنخفض الأسعار بنسبة عشرة في المئة للكيلو واط. عندها تسرع إلى شراء الكهرباء و تقوم بشحن بطارية سيارتك و لكن عندما ترتفع الأسعار قد يصل سعر الكيلوواط إلى أكثر من واحد يورو. عندها يمكنك بيع الكهرباء للشبكة الذكية و تجنى وراء ذلك أموالا.”

السيارات الالكترونية تقوم ببيع الكهرباء إلى الشبكة الذكية و بعبارة أخرى فهي ستوفر جزءا من مخزون الكهرباء اللازم لاستقرار امدادات الطاقة و هذا يعني سرعة في شحن و تفريغ أنظمة شبكة توزيع الكهرباء الذكية و التي يتم استعمالها بشكل يومي.”

لويز غروث ميشلسن:

“هذه السيارة يمكنها السير لمسافة مئة كيلومتر ثم يجب شحن بطاريتها مجددا و تستغرق عملية الشحن ساعتين أو أكثر.”

السيارة الالكترونية تحتاج إلى ثماني ساعات حتى يتم شحن بطاريتها بشكل كامل. و الهدف هو أن نقوم بشحنها خلال ساعة واحدة ثم خلال دقيقتين في المستقبل حيث يمكن وصل السيارات بشبكة الشحن بواسطة كابلات شحن متطورة.”

دانيا كولمان: طالب, الجامعة التكنولوجية

“نها كابلات سميكة الحجم حتى تتمكن من تحميل أكبر كمية ممكنة من الكهرباء لايصالها إلى البطارية في وقت قصير.”

أوسكار, طالب ماجستير كولومبي, و هو بصدد تطوير برمجية ستسمح للسيارة بالتواصل مع الشبكة الذكية لتزويدها بمعلومات حول مستوى شحن البطارية و كمية الكهرباء التي سيتم تفريغها مثلا.”

أوسكار:

“نحن نحاول أن نطور برمجيات تكون أكثر مرونة حتى نسمح بادماج كل أنواع البطاريات الالكترونية في شبكة الشحن.”

خلال العام المقبل سيتم استقدام المزيد من السيارات الالكترونية إلى جزيرة بورننهولم لتكون بذلك أول مكان في العالم تتم فيه تجربة شبكة ذكية لتزويد السيارات الالكترونية بالكهرباء.