عاجل

شبح القاعدة يعود من جديد ليشكل كابوسا لبعض الدول الاوروبية، الولايات المتحدة واليابان واستراليا طلبت من رعاياها اخذ الحيطة والحذر خلال السفر الى القارة الاورويبة، وكانت وسائل اعلام بريطانية وامريكية ذكرت ان جماعات ارهابية بحسب وصف التقارير تخطط لشن هجمات في اوروبا وخصوصا في فرنسا، المانيا وبريطانيا.

بيتر نيومان الاكاديمي والخبير بكلية كينغز البريطانية:
“يشعر الامريكيون بالعصبية حيال اي شيء يتعلق بمؤامرات محتملة داخل اوروبا او امريكا نفسها، كما يميلون الى التدخل مبكرا قبل السلطات الامنية الاوروبية والتي بدورها تميل الى الانتظار اطول ما يجعل المؤامرة تتطور وربما تؤدي الى مشتبيهن آخرين يمكن الاستفادة منهم”.

برلين واحدة من الاماكن المستهدفة وبحسب الاعلام الامريكي فان بوابة براندنبيرغ ومحطة الكسندر بلاتز القريب من برج التلفزيون الالماني، اضافة الى محطة القطارات الرئيسية.

يقول وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيريه:
“في النتيجة لا توجد حاليا اشارات ملموسة ومحددة عن هجوم ارهابي وفوري ضد المانيا”.

وكانت طائرة امريكية من دون طيار قتلت بريطانيا على صلة بفيصل شاهزاد الذي حاول تفجير سيارة في نيويورك ايار مايو الماضي كما كان ينوي انشاء فرع لتنظيم القاعدة في بريطانيا.

وبحسب مصادر امريكية واوروبية مطلعة في مكافحة الارهاب فان القلق يتزايد مع وجود مئة الماني من الاسلاميين يسافرون بين المانيا وشمال غرب باكستان.