عاجل

عاجل

فوز ليو شياوبو بجائزة نوبل للسلام يغضب الصين

تقرأ الآن:

فوز ليو شياوبو بجائزة نوبل للسلام يغضب الصين

حجم النص Aa Aa

اثر الاعلان عن فوز المنشق الصيني المسجون ليو شياوبو بجائزة نوبل للسلام لهذا العام، احتشد رجال الشرطة امام منزله مانعين الصحفيين من التحدث الى زوجته .
فوز المنشق الصيني جاء تكريما لنضاله السلمي من أجل حقوق الإنسان امراغضب الصين .

فوز ليو شياوبو اثار انتقادات الحكومة الصينية لأنها تخشى من أن منحه الجائزة قد يلفت مزيدا من الانتباه اليه ، ولموقف الصين من الديمقراطية وحقوق الإنسان حسب ما اعلنت زوجته الاسبوع الماضي .

وزارة الخارجية الصينية اعتبرت على لسان متحدث باسمها في بيان بث على الانترنت ان منح جائزة نوبل للسلام لهذا الرجل مخالف كليا لمبادئ الجائزة معلنة انه سيضر بعلاقاتها مع النرويج واصفة الخطوة بالخطأ الفاحش .

رئيس الحكومة النروجية من جهته هنأ المعارض الصيني على الجائزة و ذكر بالتعاون الوثيق بين النرويج و الصين كاشفا عن اثارته موضوع السجين مع المسؤولين الصينين عدة مرات . الشارع الصيني اعتبر الجائزة توجها جيدا باتجاه الديمقراطية في البلاد .

من جانبه، حيا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو فو ليوشياوبو بجائزة نوبل للسلام و اعتبر القرار رسالة تأييد قوية لكل الذين يقدمون تضحيات كبيرة في سبيل الحرية وحقوق الانسان في شتى ارجاء العالم، فيما دعت كل من فرنسا و المانيا الصين الى اطلاق سراحه .