عاجل

تقرأ الآن:

لقاء مع السيدة ماري هولزمن ، متخصصة في الشؤون الصينية


الصين

لقاء مع السيدة ماري هولزمن ، متخصصة في الشؤون الصينية

منحت جائزة نوبل للسلام الفين و عشرة  للمعارض الصيني السجين ليوو شاوبو . للحديث عن خيار الاكاديمية النرويجية ، تنضم الينا السيدة ماري هولزمن . المتخصصة في الشؤون الصينية و رئيسة جمعية التضامن من اجل الصين .
  
يورو نيوز :
سيدتي …لما اعطيت جائزة نوبل للسلام هذا العام  ليوو شاوبو؟
 
السيدة هولزمن :
نرحب جدا  بهذا القرر و لا نخفي دهشتنا لاتخاذه . اعتقد ان منح جائزة نوبل للسلام الى صيني يهدف الى تشجيع الانسانية على الاستمرار في النضال من اجل الديمقراطية . وهي أيضا وسيلة لدمج الصين في العالم الحديث. هذه الديكتاتورية تحمل الكثير من الجوانب التي عفا عنها الزمن . اليوم و بعد  أن أصبحت الصين قوة اقتصادية كبرى، حان الوقت لأن تصبح  قوة سياسية عظمى .
  
يورو نيوز :
ما هي قيمة الجائزة على وجه التحديد ؟
 

السيدة هولزمن :
لا نستطيع القول انها تحمل شيئا محددا كما اننا لا نعرف ما ذا تخبىء للمستقبل . ولكن ربما ستكون نقطة تحول تاريخية في تطور الحزب الشيوعي الصيني،  ومن الممكن أن يستيقظ الشعب ويطال  الحكومة التأقلم مع جائزة مماثلة و ليس العكس .
 
يورو نيوز :
تعتبر الصين القوة الاقتصادية الثانية عالميا . غير ان هذا البلد لم يعرف الديمقراطية ووصف خيار الاكاديمية  بالخطأ الفاحش . هل يمكننا القول ان منح جائزة نوبل سيحث الصين على فتح ابوابها الديمقراطية ؟
 
السيدة هولزمن :
لم لا . الصين اليوم تشهد مطالبات قوية جدا باتجاه الانفتاح . شهدنا حركة عمالية تطالب باعادة تقييم الاجور،  كما نلحظ في كل مرة المزارعين يحتجون بسبب مصادرة اراضيهم او بسبب فقدهم لمنازلهم التي ارغموا على تركها .

لذا فإن الحكومة الصينية تقف على فوهة بركان . لكنني لا اقول ان اعطاء جائزة نوبل سيفجر هذا البركان ، لكن يعني ان الضغط على الحزب الشيوعي الصيني من اجل الاصلاح يمكن ان يؤدي الى التحرك باتجاه اصلاح سياسي .
 
يورو نيوز :
يقضي ليوو شاوبو عقوبة بالسجن لمدة احد عشر عاما . كيف ستؤثر عليه هذه الجائزة ؟
 
السيدة هولزمن :
اولا ، هذه الجائزة ستحميه . اعتقد انهم لن يسيئوا معاملة حامل لجائزة نوبل . لانه عاجلا ام اجلا سيخرج من السجن و ستلتقيه الصحافة و سيأخذون له الصور . اجد انه من الاهمية بمكان عدم الاقتراب منه  . انه لامر مؤلم الحديث عنه بهذه الطريقة .لكن في الوقت نفسه سيؤثر على بيئته المحيطة به ، و سيعرف كل من يتعامل معه في السجن . من هو هذا الرجل و حتما ستعلم زوجته المحيطين به .، هذه المرأة التي تعاني من صعوبة لقاء الصحفيين الاجانب . اعتقد ان ذلك سيؤثر على المستوى الجزئي اعني محيط ليوو شاوبو و على المستوى الكلي اي الصين باكملها .