عاجل

عاجل

التحضيرات الأخيرة لتنظيم انتخابات في قرغيزستان وسط توتر شديد

تقرأ الآن:

التحضيرات الأخيرة لتنظيم انتخابات في قرغيزستان وسط توتر شديد

حجم النص Aa Aa

كلّ شيء على ما يُرام لإنطلاق الانتخابات التشريعية اليوم في قرغيزستان. انتخابات من المقرّر أن ينبثق عنها أول نظام ديموقراطي برلماني في آسيا الوسطى وسط توتر شديد في هذا البلد الذي يشهد أعمال عنف منذ انتفاضة فصل الربيع. ومن المقرر أن تمنح هذه التشريعيات صلاحيات أوسع للبرلمان.

تسعة وعشرون حزباً سياسياً يتنافسون في هذه التشريعيات، يُمكن لستة منهم تجاوز عتبة الخمسة بالمائة اللاّزمة لدخول البرلمان، بينها حزبان من يسار الوسط يدعمان الحكومة الإنتقالية ويتمتعان بفرص كبيرة للفوز.

ولضمان حسن سير هذه الانتخابات التي تعتبر انتخابات تاريخية في قرغيزستان، فقد قامت الحكومة الإنتقالية بإتخاذ جميع الإجراءات الأمنية الضرورية إذ دعت الشرطة ووحدات الجيش في الشوارع وفي مراكز الاقتراع إلى التعامل بحذر مع الوضع.

الرئيسة الإنتقالية روزا اوتونباييفا أشارت أمس السبت في كلمتها إلى الأمة أنّ هذه الانتخابات ستكون أول انتخابـات حرة وديموقراطية منذ عشرين عاما على استقلال
الجمهورية السوفياتية السابقة.

قرغيزستان الجمهورية السوفياتية السابقة الفقيرة، تتمتع بموقع إستراتيـجي جعلها تستقبل قواعد عسكرية روسية وأميركية ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمسة ملايين نسمة.

قرغيزستان تعيش وضعاً غير مستقر على خلفية أعمال العنف التي شهدتها البلاد في أبريل-نيسان والتي أطاحت بنظام الرئيس كرمان بك بكاييف كما أدت إلى مقتل سبعة وثمانين شخصاً وأعقبتها أعمال عنف عرقية في جنوب البلاد بين القرغيز والأقــلية الأوزبكية التي كانت أولى ضحايا أعمال العنف في يونيو-حزيران والتي أوقعــت ما بين أربعمائة وألفي قتيل.