عاجل

تقرأ الآن:

نحو تأسيس هيكل أوروبي تطوعي للإشراف على المساعدات الانسانية


أوروبا

نحو تأسيس هيكل أوروبي تطوعي للإشراف على المساعدات الانسانية

السياسة الأوروبية للمساعدات الانسانية تحضى بموجب اتفاقية لشبونة بقاعدة قانونية خاصة بها فالبند 214 ينص على امكانية إنشاء هيكل أوروبي تطوعي للإشراف على المساعدات الانسانية.

فمنذ العام 1960 تم بعث برنامج التطوع الأوروبي . هذا البرنامج يتيح للشبان, الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية عشر عاما و خمسة و عشرين عاما, المشاركة في أنشطة تطوعية في مجالات الثقافة و الآثار و المساعدات الاجتماعية و البيئة و الرياضة سواء كان ذلك في أحد البلدان الاوروبية أم في بلد آخر إلا أنه يحضر عليهم المشاركة في أنشطة تطوعية في ما يتعلق بالمساعدات الانسانية أو أثناء وقوع كوارث طبيعية.

و بالنسبة للمفوضة الأوروبية المكلفة بالبرنامج و التي تؤدي هنا زيارة إلى باكستان فإن هناك أسباب كثيرة لإنشاء هذا الهيكل الاوروبي.

فمنذ أوائل شهر أكتوبر أطلقت كريستالينا غيورغييفا المرحلة الأولى من المشاورات بين الدول الاعضاء لانجاز هذا البرنامج.

“ لقد قمنا بعمل كبير حيث أنجزنا عدة دراسات حول الطرق المثلى الخاصة بتدريب المتطوعين و المؤهلات اللازمة التي يجب أن تتوفر لديهم ثم توزيعهم في المناطق المعنية في ما بعد.”

المشاورات حول هذا البرنامج ستمكن قبل موفى هذا العام من صياغة اتفاقية تشتمل على الخطوط العريضة للمشروع كما سيتم خلال العام 2011 الانطلاق في انجاز مشروع نموذجي في هذا الخصوص في حين من المنتظر أن تتوصل الجهات المعنية إلى صياغة نص قانوني لهذا البرنامج بحلول العام 2012.