عاجل

تقرأ الآن:

كثرة تواجد وسائل الإعلام أرهق عائلات عمال منجم سان خوسيه


الشِيلِي

كثرة تواجد وسائل الإعلام أرهق عائلات عمال منجم سان خوسيه

كلاوديا لاتوري واحدة من بين ألفي صحفي قدموا لتغطية عملية إنقاذ عمال منجم سان خوسيه وتابعوا العملية دقيقة بدقيقة، وبالإضافة إلى هذا فكلاوديا من كوبيابو.

كلاوديا، عمال المنجم يستعدون للوصول إلى المستشفى، ما هي أجواء هذا اليوم الخاص؟

- إهتمام الجميع بالأمر مسألة مدهشة، حب الإستطلاع والرغبة في مشاهدة عمال المنجم وهم يدخلون المستشفى ورؤيتهم أحياء، ما يحدث أمر مدهش والجميع يرغب في ان يكون شاهداً على هذه اللحظة التاريخية.

وكيف هي حالة العائلات التي عاشت اللقاء والعائلات الأخرى التي لا تزال تنتظر؟

- العائلات عاشت اللقاء بالكثير من التأثر وبالدموع، لقد رأيت هذا مع أول عامل تمّ إخراجه أمس، تأثرت كثيراً لتأثرهم وأحسست بهذا لأنني أنتمي لهذه المنطقة وأتفهم طبيعة عمل عمّال المناجم وماذا يعني أن تكون سجيناً، إنه أمر مقلق. قبل مجيئ وسائل الإعلام شاهدنا الكثير من الدموع التي تناقلتها وسائل الإعلام. دعم وسائل الإعلام كان ضرورياً لأنّ قاموا بنقل ما يحدث لكن هناك حدود، أمس شاهدت عائلات العمال وهم يطلبون من الصحافيين التوقف، لأنهم يريدون بعض اللحظات الحميمية الخاصة. الكاميرات، والأضواء ارقتهم وتأسفت كثيراً للأمر وأحسست بالمبالغة. والدة أول عامل تمّ إخراجه صرخت في وجه الصحافيين وطلبت منهم التوقف.
لقد حاولت أخذ إبنها في أحضانها لكنها لم تستطع، إبتعدت عن المكان، أحسست أننا أصبحنا آلات تصوير ولسنا آدميين.

كلاوديا ذكرت منذ قليل بأنّ أصولك من المنطقة، أنت من الشيلي وبالتحديد من كوبيابو هل تعتقدين أنّ الوضع في التشيلي سيتغير بعد هذه الحادثة؟

- نعم سيكون هناك تغيير جذري، سننتقل من مدينة هادئة إلى مدينة صاخبة والعمال سيفقدون حياتهم الهادئة. طبيعياً هم هادئون مجرّد حديثهم سيجلب الأنظار، حياتهم ستتغير، أتمنى ان يكون ذلك إيجابياً، سيتلقون إعانات، أتمنى أن يستفيدون منها لأنهم يستحقون. أتمنى أن تتخذ الحكومة تدابير وتسن قوانين، أؤمن بحدوث تغيير وأتمنى أن يكون إيجابياً.

- كلاوديا سؤال أخير، ما هو مستقبل منجم سان خوسيه بعد إنقاذ جميع العمال ومغادرة الكاميرات لصحراء أتاكاما؟

ترددت أنباء عن تخصيص المكان للزيارات كي ييتمكن الزوار من مشاهدة كيف إستطاع العمال العيش رغم برودة الليل وكيف ضحوا. أتمنى أن يبقى المكان وسكان كوبيابو يتمنون أيضاً أن يظلّ المكان موقعاً تاريخياً.