عاجل

عاجل

نفق غوتار السويسري: الانتهاء من أعمال الحفر والتشغيل في العام 2017

تقرأ الآن:

نفق غوتار السويسري: الانتهاء من أعمال الحفر والتشغيل في العام 2017

حجم النص Aa Aa

تحتفل سويسرة اليوم بإنجاز تاريخي بعد أن انتهت آلة الحفر العملاقة التي يبلغ عرضُ فراشتها تسعة أمتار ونصف المتر من حفر نفق في قلب جبال الألب السويسرية سيكون نفق القرن الذي ليس له مثيل في العالم حتى الآن غير أنه لا يكفي أن يكون نفق غوتار مفخرة لسويسرا إذ لا بدّ أيضاً أن تجعله أوروبا موضع اعتزازها إذا ثبُت في العام ألفين وسبعة عشر حين سيوضع موضع التشغيل أنه مفيد للمواصلات الأوروبية، إذ يُنتظر أن يسلكه بالإضافة إلى ثلاثمئة قطار يومياً أربعة ملايين ونصف المليون سيارة ونصف المليون شاحنة سنوياً. ويقوم حفر النفق أساساً على سياسة مواصلات أقرّها البرلمان السويسري تقضي بتحويل النقل عبر الطرقات المعبّدة إلى النقل عبر القطارات وتحظى بتأييد المنظمات البيئية.
وفي حين أن النفق الذي يصل فرنسا ببريطانيا ويمرّ تحت بحر المانش لا يتعدّى طوله خمسين كيلومتراً يمتدّ نفق غوتار سبعة وخمسون كيلومتراً على عمق ألفي متر تحت جبال الألب ليصل بين مدينتَيْ زوريخ السويسرية وميلانو الإيطالية بساعتين وأربعين دقيقة بدلاً من أربع ساعات تستغرقها الرحلة بين المدينتين حالياً.
استغرقت أعمال الحفر والبناء خمس عشرة سنة استُخرج خلالها أربعة وعشرون مليون طن من الصخور أي ما يعادل خمسة أضعاف حجم أهرام خوفو الأكبر. واستلزمت أعمال الحفر والبناء جهود ألفي عامل قضى منهم في حوادث العمل ثمانية عمال.
بلغت نفقات الحفر والبناء سبعة مليارات ونصف المليار يورو أي أكثر بكثير من الموازنة التي كانت مُقَرَّةً له عند البدء بأشغال الحفر والبناء قبل خمس عشرة سنة.