عاجل

تقرأ الآن:

إعادة تدوير النفايات الكهربائية و الألكترونية: مهمة مركز جمع النفايات في مدينة نانسي الفرنسية


terra-viva

إعادة تدوير النفايات الكهربائية و الألكترونية: مهمة مركز جمع النفايات في مدينة نانسي الفرنسية

الروابط والمحولات والأسلاك ليست سوى جزء بسيط من المواد التي تودع في مراكز النفايات الخاصة بالمواد الكهربائية والإلكترونية ليتم اعادة تدويلها . اليوم يتم انتاج خمسينن مليون طن من هذه المواد في جميع أنحاء العالم.الهدف في أوروباهو جمع هذه النفايات وإعادة تدويرها.فرنسا تسعى الان الى جمع عشرة كيلوغرام من النفايات للفرد بحلول عام الفين و اربعة عشر.

تقول ليتيسا وارزي مسؤولة في مركز لجمع النفايات في نانسي:
“في سنة الفين و تسع ارتفع معدل النفايات الى ستة كيلوغرامات للفرد في السنة…ونتوقع اليوم ان يرتفع هذا المعدل الى خمسة عشر كيلوغرام. لم نتمكن حتى الآن من الحصول على نصف النفايات المنزلية..و المعلوم ان كل فرد يشتري سنويا ما يعادل عشرين كيلوغراما من المعدات الكهربائية و الإلكترونية.”

المرحلة الثانية من حياة الأجهزة الكهربائية و الألكترونية تبدأ في نقاط جمع النفايات.
نحن هنا في مركز للنفايات في نانسي احدى المناطق النشيطة في هذا المجال و التي أطلقت حملة توعوية لجمع النفايات.
كل النفايات المجمعة يوميا يقع جلبها الى هذا المركز.

-يقول بابي غاي عامل في مركز لجمع النفايات في نانسي:
“أول شيء نقوم به عندما تصلنا النفايات هو فرزها و وزنها ثم وضعها في صناديق مع تحديد مصدرها.”

يتم وزن كل قطعة ، ثم إدخال البيانات الخاصة بها ضمن نظام الحاسوب و هو ما يسمح بتتبع مسار كل قطعة. بعض النفايات تتطلب معالجة في مراكز متخصصة ، والبعض الآخريحتفظ و هي عادة الأجهزة الصغيرة التي يقع معالجتها هنا.

-يقول بيار مدير مركز النفايات في نانسي:
“هنا يمكنك ان تجد كل شيء: مطحنة القهوة، هواتف محمولة،آلات كهربائية مختلفة نقوم بتفكيكها و الهدف من ذلك ازالة البطاريات و الأسلاك والحبر مثلا من المطابع لنبقي فقط على المواد الأولية كالمعادن مثلا. نقوم فيما بعد بطحنها و هي المرحلة الأولى من عملية إعادة التدوير وفي هذه المرحلة لا بد اولا من فرزهذه المواد و تصنيفها الى معادن صلبة أو نحاس الى غير ذلك و هي مواد يمكن اعادة استخدامها في مجال الصناعة.”

كل أجهزة التلفزيون القديمة في منطقة نانسي يقع إيداعها هنا . في كل شهر يتم تفكيك ما يقرب عن اربعمائة طن من الأجهزة القديمة.

-و يضيف :
“بالنسبة لأجهزة التلفزيون توصلنا اليوم الى إعادة تدوير ثمانية و تسعين بالمائة من الأجهزة القديمة أي انه تخلصنا تقريبا من كل المواد الملوثة لهذه الأجهزة. بهذه العملية نكون قد تجنبنا تلويث مائة متر مكعب على مدار خمسين سنة. اذا قمت اليوم بإيداع جهاز تلفزيون في مركز لجمع النفايات يمكنك التأكد تماما انه سيفكك و يتم اعادة تدويره و الأمر ينطبق على بقية الأجهزة الكهربائية الألكترونية . “

-يواصل مدير المركز كلامه و يقول: “المرحلة الأولى تتمثل في ازالة الخريطة اللكترونية حسب نوعية جهاز التلفزيون، يمكننا استرجاع المحولات و الروابط.انها المواد الأكثر تلويثا في جهاز التلفزيون .لا نلقي بشيء تقريبا .”

الأفراد أصبحوا أكثر حماسا في ايداع النفايات لكن عملية اعادة تدويرالنفايات يتقدم لا تزال تنتمي الى قطاع الصناعات المتوسطة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
شبكة ذكية لتزويد السيارات الإلكترونية بالكهرباء في الدنمارك

terra-viva

شبكة ذكية لتزويد السيارات الإلكترونية بالكهرباء في الدنمارك