عاجل

تقرأ الآن:

حفل اختتام مهرجان أبوظبي السينمائي


حفل اختتام مهرجان أبوظبي السينمائي

“مهرجان أبوظبي السينمائي اختتم أعماله في قصر الإمارات ، وهذا العام ايضاً أعلام السينما كانوا على الموعد في هذا الإطار الفخم.
سهرة توزيع الجوائز جمعت أسماء لامعة أمثال وجوناتان رايس مايرز، أنيسة داوود، عباس كياروستامي، عرفان خان، وأيما ترومان.

مدير المهرجان بيتر سكيرليت، أشرف سابقاً على مهرجان تريبيكا، في نيويورك. المهرجان وزع جوائز اللؤلؤة السوداء عن فئة الفيلم الوثائقي والفيلم الروائي وجوائز أخرى عديدة نذكر منها جائزة أفضل فيلم وثائقي، لمخرج عربي أو عن قضية تهم العالم العربي، والتي كانت من نصيب جورج سويلزر، عن فيلمه “هوم لاند”

الذي يتطرق الى معاناة الحرب، وفيلمه يروي مأساة فلسطينيي المخيمات والشتات، وجورج الذي بدأ بإنتاج هذه السلسلة قبل أربعين عاماً عاد مع هذا الفيلم لزيارة عائلتين كان زارهما في العام 74 .

سوليزر يقول: “بدأت قبل حوالي أربعين عاماً مع هذه السلسلة عن الفلسطينيين، أربعة أفلام حاولت أن اعطي نوعاً من الكرامة للفلسطينيين اللاجئين، الذين طردوا من بلادهم …والحصول على جائزة ، في أرض عربية ، أمر يضاعف الفرحة”…..

جائزة أفضل فيلم روائي من العالم العربي كانت لبهيج حجيج، عن فيلمه “شتي يا دنيي” الذي يستعرض مأساة أهالي المفقودين في لبنان.
علان جائزة أفضل فيلم روائي…
أما الكسي فيدرشنكو حاز على جائزة أفضل فيلم روائي عن فيلمه “سايلنت سولز” الذي يعالج مشكلة الأمم التي تختفي، ويعطي مثال اللغات فهناك “حوالي ستة آلاف لغة في العالم والمئات منها مستزول قريباً وهذه كارثة وأنا أتكلم عن هذه الشعوب”.

وفي الأرواح الصامتة استعرض مصير شعب المرجا أقلية كانت تعيش في منطقة الفولغا في روسيا.
مهرجان أبو ظبي كشفت عن تجارب غنية مليئة بالمشاعر والتساؤلات ورفض الظلم. علامة مضيئة تضاف على لائحة المهرجانات العالمية.

النهاية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
مهرجان أبو ظبي السينمائي

مهرجان أبو ظبي السينمائي