عاجل

يوم إحتجاجي جديد وتظاهرات في مختلف المدن الفرنسية

تقرأ الآن:

يوم إحتجاجي جديد وتظاهرات في مختلف المدن الفرنسية

حجم النص Aa Aa

اليوم الاحتجاجي السابع في فرنسا وتحدّيات جديدة بين النقابات العمالية والحكومة بعد إقرار البرلمان الفرنسي لقانون إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل، وهو القانون الذي أقام فرنسا ولم يُقعدها بعد، لكونه لم يحظ على ثقة سبعين بالمائة من الفرنسيين.
الإضرابات شملت مختلف القطاعات الحيوية وفي مقدمتها قطاع النقل بمختلف أنواعه فعشرات الرحلات تمّ إلغاؤها في فرنسا وخاصة الداخلية منها وهذا بعد إلتحاق عمال مراقبة الملاحة الجوية بالإضراب. قطاع النقل بالسكك الحديدية شهد تذبذبا أيضا حيث تعمل القطارات بنسبة خمسين بالمائة من نشاطها.
بالنسبة لمستودعات الوقود فالوضع لم يتحسن بالرغم من عودة بعض مصافي تكريـر النفط إلى العمل. أزمة الوقود تهدّد الفرنسيين طالما أنّ الغضب الشعبي لا يزال قائماً. الأمين العام لنقابة القوة العمالية جون كلود مايي أشار إلى أنه ورغم إعتماد القانون فالعمال يرفضونه، لأنه لا يحظى بشعبية وتمّ تمريره بطريقة تعسفية. أكثر من مائة وخمسين مظاهرة إحتجاجية تشهدها فرنسا اليوم وتصرّ النقابات العمالية على الذهاب بعيداً في تحديها لإجبار الحكومة على التراجع عن هذا القانون الذي ترفضه نسبة كبيرة من الفرنسيين.