عاجل

شتوتغارت، تعيش منذ أشهر تظاهرات متواصلة في شوارعها ضد مشروع “شتوتغارت واحد وعشرون”. خلفيات الاحتجاج ضد أكبر مشروع سكك حديدية في أوروبا، تابعوها هذا الأسبوع في يوروبيانز.

كل اثنين وسبت في مدينة شتوتغارت الهادئة، أعضاء أسرة بوش يتجهون على دراجاتهم الهوائية نحو تظاهرة ضد مشروع شتوتغارت 21 وهو أضخم مشروع محطة قطار في ألمانيا . الجد، والآباء والأحفاد يتظاهرون منذ سنة تقريباً، وبعد أن كانوا أربعين شخصاً في المظاهرات الأولى، باتوا اليوم بالآلاف. أسرة بوش كغيرها من المتظاهرين تريد إبقاء محطة القطار كما هي ويعتقدون أنه يمكن صرف هذه المليارات في مكان أفضل.
الاحتجاج ضد شتوتغارت 21 يوحد الأجيال. الجد كان عضوا في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي أما الآن فهو ناشط ضد هذا المشروع بل وحتى أنشأ موقعاً على الإنترنت ضد ضد شتوتغارت 21. عازفة الكمان وأستاذة الموسيقى كريستين بوش باتت تمضي الكثير من وقتها في المظاهرات هي التي لم يسبق لها أن شاركت باعتصام.

“دويتشه بان” شركة السكك الحديد الألمانية والسياسيين الألمان من جهتهم يروجون لشتوتغارت 21. يعتبرونه القلب النابض لأوروبا، وبأن خط ماجيسترال للسكك الحديد سيكون أطول خط سريع في أوروبا. وينبغي أن يربط كلاً من باريس، ستراسبورغ، شتوتغارت، أولم، ميونيخ، فيينا وبراتسلافا.
وسائل الاعلام الالمانية والمعارضون للمشروع ينتقدون العلاقات الوثيقة بين السياسيين وورجال الأعمال في مدينة شتوتغارت التي تتمركز فيها كل من شركة مارسيدس وبورش. المشروع بدأ وبات محور سجال حول جدواه خاصة وأن المبنى الحالي يروق للكثيرين.

الإستفتاء كلمة يرددها الكثيررون هنا، على أي حال إذا ما تم الاستفتاء فلن يكون فقط في مدينة بل في ولاية بادن فورتمبيرغ. خاصة وأن للمشروع من يؤيده من الناس.

عن الحزب الديمقراطي المسيحي رئيس وزراء ولاية بادن فورتمبيرهو أكثر الأشخاص تضرراً، فهو واجهة الحزب في المنطقة. خاصة وان المستشارة انجيلا ميركل اعتبرت ان الانتخابات المقبلة عام 2011 في ولاية بادن فورتمبيرغ بمثابة استفتاء على شتوتغارت 21.
الخلاف حول شتوتغارت 21 خلق سجالاً حاداً في المدينة أدى إلى صدام بين الشرطة والمتظاهرين في الحديقة القريبة من المحطة أواخر أيلول/سبتمبر، وأطلق عليه البعض الخميس الأسود. اليوم بات العديد من السياسيين يعترفون بضرورة إحداث تغيير ما… وباتت رغبة الناس بالتحرك يومياً في شوارع شتوتغارت مع المشروع أو ضده لها أصداؤها في أوساط اتخاذ القرار، ولم يعد مجرد رأي بمشروع محطة قطارات عابرة.