عاجل

عاجل

أول امرأة ترأس لجنة اقاليم الاتحاد الأوربي تتحدث عن مستقبل أوربا

تقرأ الآن:

أول امرأة ترأس لجنة اقاليم الاتحاد الأوربي تتحدث عن مستقبل أوربا

حجم النص Aa Aa

الإيطالية مرسيديس بريسو تعد أول امرأة ترأس لجنة الأقاليم في الاتحاد الأوربي. ما هي أهدافها وما ذا يعني انتخابها بالنسبة لأوربا؟

مرسيدس بريسو امرأة ملتزمة سياسيا، مُدرسة في الجامعة، نائبة في البرلمان الأوربي، ورئيسة سابقة لإقليم بييمونتي في إيطاليا.

مرسيدس بريسو تَعرف أنها انتزعتْ رئاسةَ لجنة الأقاليم الأوربية عن جدارة بفضل كفاءتها، وهي على أتم الوعي بقيمة ورمزية انتخابها كأول امرأة في هذا المنصب.

مرسيدس بريسو تقول:

“انتخابي يعني سقوطَ حاجز نفسي جديد مثلما حدث من قبل في البرلمان الأوربي، ويحدث حاليا في لجنة الأقاليم. لكنه لم يحدث بعد في المفوضية الأوربية. انتخابي يُعد رمزا يذكِّر النساءَ بأنه ما زال أمامَنا مشوارٌ طويل”.

أوروبا تُبنَى في الميدان برأي رئيسة لجنة الأقاليم التي تُعد من المتحمسين للإستراتيجية المعروفة بـ “أوروبا ألفان وعشرون”. الإستراتيجية تهدف إلى تحويل الاقتصاد الأوربي إلى أكثر اقتصادات العالم حيوية. بريسو مقتنعة بأن هذه الأهداف ممكنةُ التحقيق بشرط تجندِ السكان المحليين لتجسيدها.

مرسيدس بريسو:
“الأمر يتعلق بمشروع ضخم ونحن ندعمه. لكن، يقال إذا كنا نحرص على عدم تكرار الخطأ الذي ارتكبناه بخصوص مشروع ضخم كمشروع لشبونة، يتعين علينا أن نكون قادرين على تحقيق الاندماج بين الأقاليم والسلطات المحلية”.

السيدة بريسو تترأس مجلسا سياسيا هدفه إسماع صوت الجماعات القطرية داخل المؤسسات الأوربية. المجلس يتشكل من ثلاثمائة وأربعة وأربعين عضوا يمثلون الدول السبع والعشرين في الاتحاد الأوربي. وكل قرار له تبعات على المستوى المحلي يجب أن يُعرَض عليها قبل تبنيه.

للمزيد من التفاصيل، EuropeDirect، مكالمتك مجانية…. موقع الإنترنت ومكاتب الاستعلامات… بالقرب منكم.