عاجل

تقرأ الآن:

أوباما أمام ساعة الحسم في معركة التجديد النصفي للكونغرس


الولايات المتحدة الأمريكية

أوباما أمام ساعة الحسم في معركة التجديد النصفي للكونغرس

بعد سنتين على فوزه التاريخي ودخوله البيت الأبيض يتوقع أن يتلقى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أول نكسة سياسية كبيرة في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المرتقبة اليوم. فأمام جمهوريين يحشدون قواهم بشكل كبير، يتوقع أن يفقد حزب الديمقراطيين، الذي ينتمي إليه الرئيس الغالبية في مجلس النواب.
وبعد تاريخ اليوم على أوباما إما أن يضع طموحاته الإصلاحية جانبا، أو أن يسعى لايجاد تسويات مع الجمهوريين، لتمرير خططه الإصلاحية.
و فيما يستعد الجمهوريون لاستعادة مفاتيح الهيئة التشريعية من الديمقراطيين، أعرب الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، عن حيرته البالغة إزاء فشل المرشحين الديمقراطيين في تقديم رسالة واضحة و مفصلة حول الاقتصاد.
و قال كلينتون: “ يساورني القلق من أن يلقي الركود الرهيب للاقتصاد، على هذه الانتخابات، بسبب استياء الناس. الأمر لا يتعلق باليمين أو اليسار، و لكن بين الغد مقابل أمس “
إلى ذلك توقع استطلاع للرأي نشر أمس سيطرة الحزب الجمهوري على مجلس النواب الأمريكي. و أشار الإستطلاع إلى أن نسبة الأمريكيين، الذين ينوون اعطاء أصواتهم للمرشحين الجمهوريين وصلت إلى 50 في المئة. و يدلي الناخبون الأمريكيون خلال ساعات بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، لاختيار أعضاء مجلسي النواب و الشيوخ، بالإضافة إلى انتخاب المجالس التشريعية للعديد من الولايات الأمريكية.