عاجل

عاجل

تعبئة واسعة في ألمانيا ضدّ القطار المحمّل بالنفايات النووية

تقرأ الآن:

تعبئة واسعة في ألمانيا ضدّ القطار المحمّل بالنفايات النووية

حجم النص Aa Aa

التعبئة الشعبية ضدّ القطار المحمّل بالنفايات النووية عرفت أوجها في ألمانيا، بعد أن إعترض المئات من أنصار حماية البيئة طريق القطار وحاول بعضهم تخريب السكة الحديدية لإفشال مخطط السلطات بنقل المواد المشعة إلى الأراضي الألمانية.

الشرطة الألمانية إستخدمت القوة لتفريق المتظاهرين عن مسار القطار، ففي دانبرغ، المدينة القريبة من غولبرن الوجهة النهائية للقطار، تجمّع المئات للتنديد بنقل مائة وعشرين طناً من النفايات النووية.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنتقدت هذه التعبئة بقولها إنّ الإحتجاجات السلمية
جزءٌ من أسلوب حياتنا، لكن هناك حدود، نزع الحجارة من تحت السكة الحديدية ليس مظاهرة سلمية بل جريمة جنائية.

الإئتلاف الحكومي المحافظ في ألمانيا بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل كان قد صوّت منذ عام لصالح قانون يسمح بتمديد سنوات عمل المفاعلات النووية في ألمانيا لمدة تصل إلى إثني عشر عاما.

وللوصول إلى وجهته النهائية في غولبرن، يبقى للقطار قطع مسافة تصل إلى ستمائة كيلومتر، وهو ما دعا السلطات الألمانية إلى إتخاذ التدابير اللاّزمة حيث زوّدت القطار بعربات تحمل قوات أمن لتخوفها من إعتراض حماة البيئة طريق القطار.

المنظمات المناهضة للصناعة النووية وتلك المدافعة عن سلامة البيئة وفي مقدمتها منظمة غرينبيس نددت بهذه الشحنة الأكثر إشعاعا في التاريخ، حيث تفــوق بإحـــدى عشرة مرة تلك التي انتشرت خلال إنفجار مفاعل تشيرنوبيل في أوكرانيا في عام ستة وثمانين.