عاجل

تقرأ الآن:

محتجون يجبرون قطار النفايات النووية على التوقف في ألمانيا


ألمانيا

محتجون يجبرون قطار النفايات النووية على التوقف في ألمانيا

أعلنت السلطات الألمانية مساء أمس عن توقف حركة القطار، الذي يحمل النفايات النووية إلى منطقة غورليبن، بعد أن وضع المعارضون لاستخدام الطاقة النووية حواجز على القضبان الحديدية لتعطيل مسار حركة القطار.

الشرطة الألمانية، أكدت أن القطار سيتوقف خلال ليلة الأحد إلى الإثنين في بلدة دالنبورج، و أوضحت بأنها ستعقد صباح اليوم جلسة مشاروات، لبحث الطريقة التي سيتعامل بها رجالها، مع المحتجين من أنصار البيئة و مناهضي نقل النفايات النووية إلى شمال البلاد.

“ الشرطة تحاول ببساطة ابعادنا من هنا دون عنف، لكن لا أستطيع أن أتخيل كيف ستتمكن من ذلك” يقول الناطق باسم تحالف مقاومة.

وتكرر توقف القطار في طريقه إلى ألمانيا في رحلة بدأت الجمعة الماضية من فرنسا، حيث تمت معالجة شحنة النفايات.

نحو مائتين و خمسين ناشطا، اشتبكوا صباح الأحد مع رجال الشرطة، بعدما حاولوا إتلاف قضبان الخط الحديدي قرب مستودع النفايات لوقف تقدم القطار، وعندما حاولت الشرطة إبعادهم رد النشطاء بإطلاق مواد كيماوية مسيلة للدموع، فيما استخدمت الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع، و خراطيم المياه لتفريق المحتجين، الذين لجأوا للعنف، ما أدى إلى اصابة عدد من الأشخاص من الطرفين.

نقل النفايات النووية بات مسألة سياسية مثيرة للتوتر هذا العام في ألمانيا، بسبب الغضب من قرار المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، تمديد عمر عمل محطات الكهرباء، التي تعمل بالطاقة النووية، و البالغ عددها سبع عشرة محطة.