عاجل

النفايات النووية تصل غلى غورلبن

تقرأ الآن:

النفايات النووية تصل غلى غورلبن

حجم النص Aa Aa

تحت حراسة أمنية مشدّدة، وصلت الشاحنات المحملة بالنفايات النووية إلى موقع تخزين المواد المشعة في مدينة غورلبن في شمال ألمانيا. هذه القافلة تتكون من إحدى عشرة شاحنة، كان من المقرّر أن تصل السبت الماضي، إلاّ أنّ تظاهرات الآلاف من حُماة الطبيعة حالت دون ذلك.

أحد عناصر قوات الأمن تحدث عن نحاج العملية بقوله:” آخر شاحنة دخلت المصنع، أغلب المتظاهرين كانوا سلميين وتمكنت الشرطة بسهولة من عبور الحواجز. كلّ شيء على ما يُرام بالنسبة لمهمتنا”.

عملية نقل المواد المشعة صاحبتها مواجهات عنيفة بين الشرطة وآلاف البيئيين ما إضطر رجال الأمن إلى إستخدام القوة لتأمين مسار نقل ما يزيد عن مائة وعشرين طناً من النفايات النووية. الشرطة تمكنت من توقيف ألف وثلاثمائة شخص خلال هذه العملية في صفوف المتظاهرين من حماة الطبيعة.
إحدى المدافعات عن سلامة البيئة قالت: “ أعتقد أنه يجب وضع هذه القضية على سلّم أولوياتنا ولا يجب أن تترك للسياسيين فقط ، لا يُمكن الإعتماد عليهم. لدينا الحق في النضال من أجل الطاقة المتجددة. لدينا الحق لأن الطاقة ملك لنا وعن طريقها نعيش”.

وخلال هذه العملية المثيرة للجدل، اصيب ثمانية وسبعون شرطياً بجروح طفيفة على إثر مناوشات وقدرت المنظمات البيئية عدد المتظاهرين السبت في داننبرغ بخمسين ألفاً جاءوا لعرقلة تحرك القافلة.