عاجل

تقرأ الآن:

إستراتيجية أوروبية في مجال الطاقة بـ: 1391 مليار يورو


أوروبا

إستراتيجية أوروبية في مجال الطاقة بـ: 1391 مليار يورو

المفوضيةُ الأوروبية تكشف عن إستراتيجية لاستثمار ألف وثلاثمائة وواحد وتسعين مليارَ يورو على مدى السنوات العشر المقبلة. الإستراتيجية تقضي بإنشاء شبكة طاقة أوروبية مشتركة تحضيرا للارتفاع المُتوقَّع لأسعار المحروقات خلال العقود المقبلة ولتقليص التبعية للخارج، إضافة إلى خفض انبعاث غاز الكاربون.

المفوضية الأوروبية تعتبر السياسات الوطنية للطاقة داخل دول الاتحاد عائقا أمام تطوير هذا القطاع في أوروبا.

المفوض الأوروبي للطاقة غُونْتَرْ أُوتِنْغَرْ يقول:
“ فيما يتعلق بالكهرباء والغاز، يشكل السوق الداخلي قيدا قانونيا يطال الدول الأعضاء في الاتحاد. أما فيما يتعلق بالمنافسة والتنوع في العرض، مازالت أوروبا في بداية الطريق”.

المفوض الأوروبي للطاقة يطالب قادة دول الاتحاد الأوروبي بمساندة إستراتيجيته التي ستُناقَشُ في قمة الطاقة الأوروبية في الرابع من فبراير/شباط المقبل. وأوضح بأن تمويل الإستراتيجية سيتحمله كلٌّ من شركات الطاقة ودافعو الضرائب.

الكشفُ عن رغبة الاتحاد الأوروبي في ربط البنية الأساسية للطاقة داخل الاتحاد يأتي غداة توقُّع الوكالة الدولية للطاقة ارتفاعَ أسعارِ برميل النفط إلى 200 دولار. وهو ما يُفتَرَضُ أن يدفع إلى البحث عن الطاقات البديلة.

إستراتيجية أوتنغر توحِّد شبكة الطاقة الأوروبية وتفرض قوانين إلزامية على كل دولة من الدول الأعضاء لإنجاحها.
للإستراتيجية خمس أولويات أساسية من بينها الاقتصاد في استهلاك الطاقة خصوصا في قطاع النقل والسكن حيث تقدِّم الإستراتيجية محفزات للاستثمار في تجديد القطاع بما ينسجم مع الأهداف المنشودة. كما تولي الإستراتيجية أهمية بالغة للتكنولوجيات المتطورة لإنتاج الطاقات البديلة المتجددة وخفض انبعاث غاز الكاربون.