عاجل

اونج سان سوتشي زعيمة المعارضة في بورما، ولدت في 19 من حزيران يونيو 1945. تشغل اونج سان سوتشي منصب أمين عام الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية أهم أحزاب المعارضة في بورما.
والدها هو الجنرال سان سوتشي الذي قام بمفاوضات أدت إلى استقلال البلاد من المملكة المتحدة في سنة 1947. وقد تم اغتياله لاحقا على يد منافسيه في نفس العام. تربت على يد والدتها في العاصمة البورمية. حصلت سنة 1991 على جائزة نوبل للسلام من أجل دعمها للنضال السلمي. وفي عام 1992 على جائزة جواهر لال نهرو من الحكومة الهندية. كما حصلت على عدد من الجوائز العالمية في مجال حرية الفكر.

عقب عودتها إلى بورما قام الجنرال ني وين زعيم الحزب الاشتراكي الحاكم في بورما بتقديم استقالته مما أدى إلى مظاهرات حاشدة تدعو إلى الديمقراطية في بورما قادتها اون في الثامن من آب أغسطس 1988 تعم قمعها بعنف.
وفي 20 تموز يوليو 1989 تم وضعها تحت الاقامة الجبرية وتم عرض الافراج عنها مقابل مغادرتها البلاد ولكنها رفضت. وفي عام 1990 دعا المجلس العسكري الحاكم إلى انتخابات عامة في البلاد وقادت اون حزبها في الانتخابات لتحصل على أعلى الأصوات مما كان سيرتب تعيينها في منصب رئيس الوزراء ولكن النخبة العسكرية رفضت تسليم مقاليد الحكم واستمرت في وضعها تحت الاقامة الجبرية حتى اليوم.