عاجل

طلبة بريطانيا يقتحمون مقر حزب المحافظين الحاكم في لندن

تقرأ الآن:

طلبة بريطانيا يقتحمون مقر حزب المحافظين الحاكم في لندن

حجم النص Aa Aa

حكومة المحافظين في بريطانيا في مواجهة غضب طلبة الجامعات، و السبب خطة حكومية تقضي بتخفيض كبير للإنفاق الحكومي على التعليم الجامعي، مقابل زيادة الرسوم الجامعية ثلاثة أضعاف الرسوم الحالية.

مظاهرة ضخمة شارك فيها أمس نحو خمسين ألف طالب في لندن، احتجاجا على الخطة خرجت عن اطارها السلمي، عندما اقتحم المتظاهرون من طلاب الجامعات البريطانية مقر حزب المحافظين الحاكم.

المتظاهرون حطموا زجاج نوافذ مقر الحزب في لندن، وأضرموا النار في اللوحات الورقية التي كانت أمامه.

و وقع على إثر ذلك اشتباكات بين الطلاب والشرطة، حيث صعد بعض المتظاهرين إلى سطح المبنى وألقوا بمواد سائلة إلى الأسفل أدت إلى إصابة شرطي بجروح.

“ أعتقد أن ما حدث يواجه رسالة خاطئة لبعض الناس، ولكن للآخرين سوف تكون رسالة قوية” تقول هذه الطالبة البريطانية.

فيما يقول هذا الطالب: “ إنه من العيب أن نرى الأمور تصل إلى هذا الحد، و لكن لا يمكن توجيه اللوم للناس الذين يتصرفون بهذه الطريقة، و إنما لأو لئك الذين قضوا على الخيارات الأخرى “

منظموا المظاهرة الاحتجاجية، قالوا إن هذه الاشتباكات ليست سوى البداية، و قد تتطور مع بداية العام الدراسي، مشيرين إلى أن الرسوم قد ترتفع من ثلاثة آلاف جنيه إسترليني إلى تسعة آلاف جنيه، أي ثلاثة أضعاف الرسوم الحالية. مشيرين إلى أن الخطة تتناقض مع الوعود الانتخابية لحزب الديمقراطيين الأحرار، الشريك الأصغر في الحكومة الائتلافية البريطانية.