عاجل

عاجل

المجتمعون في قمة العشرين يتعهدون بمساعدة الدول الفقيرة

تقرأ الآن:

المجتمعون في قمة العشرين يتعهدون بمساعدة الدول الفقيرة

حجم النص Aa Aa

تعهدت الدول المشاركة في قمة مجموعة العشرين التي انعقدت في كوريا الجنوبية بالتوجه إلى اعتماد أنظمة لأسعار الصرف يحددها السوق، كما اتفق المجتمعون على اتخاذ إجراءات لتجنب خطر حصول انكماش عالمي و الوقوف في وجه الحمائية بكل أشكالها، بالإضافة إلى الموافقة على الضوابط المصرفية الجديدة المسماة بازل ثري.

الرئيس الأمريكي باراك اوباما، يقول:
“ الاقتصادات الرئيسية المتقدمة بحاجة الى مواصلة العمل للحفاظ على الاستقرار بين العملات الاحتياطية كذلك بالنسبة إلى الاقتصادات الناشئة فهي بحاجة للسماح لقوى السوق بتحريك عملاتها. هذا الأمر أثير أمس مع الرئيس الصيني و سنتابع عن كثب ارتفاع قيمة العملة الصينية، جميعنا بحاجة الى تجنب الاعمال التي تسبب الاختلالات ومنح بلد ما مزايا غير مستحقة على حساب الآخر”.

الدول الأعضاء في مجموعة العشرين جددت وعدها بمساعدة الدول ذات العوائد المنخفضة، بهدف وضع الدول الفقيرة على طريق التنمية المستدامة .

أنسيليمو لي من منظمة النداء العالمي لمكافحة الفقر، يقول:
“ نحن سعداء بنتائج القمة في سيول لانها تناقش قضايا الفقر و التنمية، لكننا قلقون، فهناك الكثير من الوعود التي لا تنفذ، ولا يوجد طريقة للمجتمع المدني لرفع دخله”.

مبعوث قناة يورونيوز شيمص كيرني، يقول:
“ القادة ذهبوا تاركين ورائهم التقارير التي تشكل البيان الختامي، وكما جرت العادة بعد الانتهاء من القمة، وضع القادة أمورهم الإيجابية، في المقابل تصف مجموعات العمل تلك الوعود بالعظيمة لكن يجب الحفاظ عليها، بينما تصف الدولة المضيفة أن أعمال القمة جرت وفقاُ للخطة الموضوعة، و إن اختلف النقاد في هذا”.