عاجل

تقرأ الآن:

آلية مساعدة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لأيرلندا


مال وأعمال

آلية مساعدة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لأيرلندا

إليكم شرحا موجزا عن كيفية حصول أيرلندا على المساعدة المالية من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والتي تقدر قيمتها بحوالي تسعين مليار يورو.

المساعدة ستأتي من الآلية الأوروبية للاستقرار المالي المتاحة لدول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين والمقدرة قيمة ضمانات القروض التي تقدمها بستين مليار يورو، كما تأتي من المرفق الأوروبي للاستقرار المالي المتاح لدول منطقة اليورو الست عشرة والمقدرة قيمة ضمانات قروضه بأربعمئة وأربعين مليار يورو.

للحصول على المساعدة يجب أولا التقدم رسميا بطلب إلى المفوضية الأوروبية وعرض برنامج إصلاحات عليها وعلى اللجنة الأوروبية للمالية والاقتصاد. ثانيا: تقوم المفوضية مع البنك المركزي الأوروبي بتقييم الطلب لتوصي وزراء مالية الاتحاد الأوروبي برفض الطلب أو قبوله.

ثالثا: يصوت وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على مقترح المفوضية، ويتخذ القرار بناء على رغبة الأغلبية أي أربعة عشر صوتا من سبعة وعشرين على الأقل.

أما بخصوص مساعدة صندوق النقد الدولي، فيجب إعلام المفوضية الأوروبية به، ثم تحدد المفوضية الخيارات المالية المتاحة طبقا لقوانين الاتحاد الأوروبي وتقوم بدورها بإعلام اللجنة الأوروبية للمالية والاقتصاد. وأخيرا تقدم المساعدات على مراحل بناء على مدى تقدم أيرلندا في إصلاح نظامها المالي.