عاجل

قصف مدفعي كوري شمالي لجزيرة كورية جنوبية

تقرأ الآن:

قصف مدفعي كوري شمالي لجزيرة كورية جنوبية

حجم النص Aa Aa

سقطت قذائف مدفعية من كوريا الشمالية على جزيرة يونبيونج الكورية الجنوبية ما أدى إلى مقتل جندي كوري جنوبي وإصابة ثلاثة عشر جندياً، وعشرات المدنيين بعدما تسببت القذائف المدفعية في تدمير منازلهم حسبما أفاد مصدر كوري جنوبي.

و في تطور لاحق أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن الجيش الكوري الجنوبي قام بالرد على مصدر إطلاق تلك القذائف، و وضع جنوده في حالة تأهب قصوى في الوقت الذي تقوم فيه طائرات مقاتلة تابعة لكوريا الجنوبية بالتحليق فوق الجزيرة و بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية.

في تلك الأثناء عقد كبار مساعدي الرئاسة في كوريا الجنوبية اجتماعاً طارئاً في أحد الملاجىء التابعة للقصر الرئاسي لتدارس الوضع بعد إقدام كوريا الشمالية على إطلاق حوالي مائتي قذيفة مدفعية باتجاه الأراضي الكورية الجنوبية.

و في أول رد فعل دولي حثت الصين على استئناف المحادثات بين الدول الست المعنية بالبرنامج النووي الكوري الشمالي بعد الكشف عن مصنع لتخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية، الكشف عن مصنع تخصيب اليورانيوم جاء بعد قيام العالم الأمريكي سيغفريد هيكر بالكشف عن وجود حوالي الف جهاز طرد مركزي في مجمع يونغبيون النووي الكوري الشمالي.

روسيا من جانبها حذرت من خطورة تصعيد الوضع بين الكوريتين داعية إلى التهدئة وضبط النفس.

و تشهد الجزيرة الكورية المنقسمة توتراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة بين الجارتين الكوريتين لاسيما بعد اتهام كوريا الجنوبية جارتها الشمالية بالوقوف وراء إغراق سفينة تابعة لها و مقتل طاقمها في آذار/ مارس الماضي.