عاجل

تقرأ الآن:

الصين في موقف محرج بعد هجمات كوريا الشمالية


كوريا الجنوبية

الصين في موقف محرج بعد هجمات كوريا الشمالية

في الفترة الماضية كانت كوريا قد توقعت الدعم من الصين

لمعرفة رد الفعل على الاحداث الاخيرة التي وقعت في كوريا ينضم الينا الخبير في الشؤون الصنية روبرت لورانس كون

س: سيد كون الصين ترتبطت بعلاقة معقدة جدا مع كوريا الشمالية ، كيف يمكن لنا معرفة ردها على هذه التطورات الاخيرة ؟

هذا ليس خبرا جيدا بالنسبة للصين ان اخر ما تريده الصين هو الصراع على شبه الجزيرة الكورية.هم لديهم العديد من المشاكل ،الأزمة الاقتصادية والتغييرات التي ستطرأ على الحكومة بعد فترة. هم يريدون الاستقرار،

في الأشهر القليلة الماضية اثنين من كبار قادة الصين كانوا في كوريا الشمالية لتقديم الدعم للنظام,الناس في الغرب يستغربون من هذه الحال. لقد تحدثت الى العديد من أصدقائي الصينيين بشكل خاص وكان لديهم آراء مختلفة جدا.

أهم شيء الان هو تحقيق الاستقرار .لاشيء سوى الاستقرار .ماذا يمكن يحدث لكوريا اذا لم تستمر الصين بدعمها … سينهار نظامها بالتأكيد

النتيجة ستكون هجرة مابين خمسة الى عشرة مليون شخص سيعبرون الحدود قاصدين الصين هذا من جهة ومن جهة اخرى اذا تمت وحدة مع كوريا الجنوبية سيكون احراجا كبيرا بالنسبة للصين التي تشترك مع كوريا الشمالية بتاريخ طويل.

س: اذن هل هي لحظة حاسمة بالنسبة للشأن الصيني الخارجي ؟

انت تعلم هذا شيء خاص ومختلف عن الاشياء التي حدثت في النظام الكوري الشمالي .

الذي يستخدم هذا كورقة رابحة للحصول على تنازلات اضافية وللحصول على مساعدات من الصين أو من دول أخرى لدعم نظامه ، والصين تعلم أن كبار القادة لن يستطيعون السيطرة على كوريا الشمالية .

نحن في الغرب تفترض أن الصينين لديهم السيطرة المطلقة على كوريا الشمالية أن هذا غير صحيح انهم يحاولون القيام بكل ما بوسعهم للحفاظ على النظام

واما ماحدث مؤخراهو ليس في مصلحة الصين ,فكيف يمكن أن يكون هذا جيد بالنسبة للصين ،

كما اشرت سابقا كوريا لديها مشاكل وتعاني من هبوط سوق الأوراق المالية ، . كما قال صديقي الدبلوماسي “انها مثل صديق لك يعمل كممثل وادائه سيء للغاية لكنه في النهاية يظل صديقك”.

س : اعتقد ان واشنطن في ترقب شديد للاجابة الصينية؟

يبدو الوضع جيد بالنسبة لواشنطن لأنه يضع بكين في زاوية حرجة .وما تقوم به كوريا الشمالية هو مثير للغضب .

الصينيون أصبحوافي عداد الدول المتقدمة بشكل ملحوظ مؤخراوهم يدعمون النظام العالمي الذي سيؤدي إلى الازدهار ,لذلك الوضع مع كوريا الجنوبية يضع الصين في موقف حرج جدا.

شكرا جزيلا سيد كون