عاجل

تقرأ الآن:

 الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية الأفغانية


أفغانستان

 الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية الأفغانية

لجنة الانتخابات في أفغانستان تعلن عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في الثامن عشر من أيلول/ سبتمبر الماضي، وسط شكوك بصحة النتائج المعلنة في ظل حدوث عمليات تزوير واسعة في الأصوات.

و اعتبرت لجنة الانتخابات أن أكثر من ثلاثة ملايين صوت باطلة فيما اتهم مكتب المدعي العام الأفغاني بعض كبار مسؤولي الحكومة الأفغانية بالقيام بعمليات تزوير لملايين الأصوات.

الرئيس الأفغاني حميد كرزاي، يقول:

“ إذا كان هناك من لديه شكوى فليذهب و يقدمها إلى العدالة، لأنها الجهة المخولة للتحقيق في ذلك، ولإستقبال الشكاوى، لكن اللجوء إلى إغلاق الطرق و استعمال العنف، بسبب عدم حصولهم على مقعد برلماني ليس تصرفاً صحيحاً، هذا يعتبر عملاً تخريبياً ضد البلد، و لا يجب أن يحدث”.

زعيم المعارضة الأفغانية عبدالله عبدالله أكد أن أنصاره فازوا بنحو ثلث المقاعد البرلمانية، مضيفاً أن النتائج المعلنة ستمكن المعارضة من الضغط على الحكومة الأفغانية داخل البرلمان .

المحللون يرون أن التشكيك في نتائج الانتخابات البرلمانية سيؤثر على استراتيجية سحب القوات الدولية العاملة في أفغانستان، و التي من المقرر أن تبدأ في صيف عام 2011 .

قائد القوات الدولية العاملة في أفغانستان الجنرال ديفيد بترايوس، يقول:

“ قدمت إلى رئيس الولايات المتحدة و رؤساء الحكومات الأخرى في قمة لشبونة تقريراً يظهر أننا اعتقلنا عدداً كبيراً من مقاتلي طالبان في عدد من المناطق لكن ليس في جميع أنحاء البلاد”

في الوقت نفسه تشتد مقاومة حركة طالبان للقوات الدولية التي منيت بخسائر فادحة هذا العام تمثلت بمقتل حوالي ستمائة وثمانية وخمسين جندياً .