عاجل

مصادم الهدرونات الكبير أكبر تجربة علمية في تاريخ البشرية

تقرأ الآن:

مصادم الهدرونات الكبير أكبر تجربة علمية في تاريخ البشرية

حجم النص Aa Aa

المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية سيرن قامت بالكشف عن أضخم تجربة علمية في التاريخ تتمثل في احداث تصادم بين الجسيمات على سرعات متناهية الكبر تكاد تقترب من سرعة الضوء في محاكاة للانفجار العظيم الذي نشأ عنه الكون كما تقول بذلك نظرية الانفجار الكبير أو ما يعرف ب .BigBang مشروع أطلس الفيزيائي هو تجربة فيزيائية لرصد الجسيمات عن طريق مسرع الجزيات النووية العملاق هادورن.

فابيولا جيانوتي مديرة مشروع اطلس أوضحت ليورونيوز

تجربتي مع مشروع أطلس تمثلت في مراقبة وللمرة الاولى ظاهرة ما يسمى بجيت كينشينغ في مسرع الجزيئات النووية العملاق هادرون تتم التجارب على المادة المكثفة في درجات حرارة مرتفعة للغاية مماثلة للظروف التي شهدها الكون الاولي بعد عشر ميكروثواني من وقوع الانفجار الكبير.

س :اذا ماهي افاق برنامج مصادم الهدرونات العملاق؟

ج: هادورن لديه برنامج فيزيائي مهم جدا لانه سيسمح بالتصدي لاسئلة اساسية ولاسرار لم تفك الغازها بعد. من هذه الاسرار المثيرة جدا بالنسبة الي سر البحث في ماهية تكون المادة السوداء في الكون. نحن نعلم ان عشرين في المئة من الكون يتشكل من مادة مختلفة عن نوع المادة التي نعرفها.مادة الذرات العادية التي نتكون منها. الكاشف أطلس قام برصد اصطدام البروتونات كبيرة الطاقة و معرفة القوى الأساسية التي شكلت عالمنا منذ بداية الزمن وثم ذلك باشراف 2500 عالم من 37 دولة تحت اشراف الأمم المتحدة وقام متابعة هذا الحدث اكثر من 169 عالما في الطبيعة

والجامعات والمختبرات ليصبح أطلس واحدا من أكبر الجهود التعاونية في العلوم الفيزيائية.