عاجل

الاتحاد الاوروبي يقر خطة انقاذ الاقتصاد الايرلندي

تقرأ الآن:

الاتحاد الاوروبي يقر خطة انقاذ الاقتصاد الايرلندي

حجم النص Aa Aa

خطة انقاذ بقيمة خمسة وثمانين مليار يورو أقرها الاتحاد الاوروبي لمساعدة ايرلندا التي تعتمد سياسة تقشفية بهدف تجاوز عجزها المالي.
وزراء المال الأوروبيون الذين اجتمعوا في بروكسل أقروا الخطة الهادفة الى تعويم المصارف الايرلندية وقد أصبحت ايرلندا البلد الثاني في منطقة اليورو يتلقى مساعدة مماثلة بعد اليونان.
وزراء منطقة اليورو اتفقوا على اشراك المصارف الخاصة على أن يشكل ذلك بديلا اعتبارا من عام ألفين وثلاثة عشر.

جون كلود يونكر – رئيس مجموعة يوروغروب
“ينبغي طمأنة جميع أولئك الذين أقلقتهم فرضية مساهمة القطاع الخاص مستقبلا في حل الازمات الحالية. ان المبدأ بعد عام ألفين وثلاثة عشر هو أن القطاع الخاص لن يتم اشراكه وانما سيتم اتخاذ القرارات لكل حالة على حدة”.
ويفترض أن تتدخل المصارف في حال برزت أزمة سيولة في إحدى الدول حينها ستتفاوض الدولة المعنية مع مقرضي القطاع الخاص بشأن اعادة جدولة ديونها.
سارجيو كانتوني
“بعد النظر في المسألة الايرلندية لاخراج البلد من الازمة يحاول وزراء المالية والاقتصاد في منطقة اليورو ايقاف التداعيات المترتبة على بلدان أخرى تعيش صعوبات في الوقت الراهن. من بين الحلول الممكنة مراجعة الموقف من دور البنوك وإقناعها بالمساهمة في اخراج بلد ما من ازمته، ويتوقع أن تطمئن هذه الفكرة الاسواق لكن سننتظر الى غاية يوم الاثنين لمعرفة الكيفية التي ستتصرقف بها الأسواق”