عاجل

عاجل

الأسهم الأوربية ترتفع بفضل خطة انقاذ أيرلندا

تقرأ الآن:

الأسهم الأوربية ترتفع بفضل خطة انقاذ أيرلندا

حجم النص Aa Aa

الأسهم الأوروبية ارتفعت اليوم الاثنين بلندن بعد أن ساهم برنامج لانقاذ أيرلندا بتكلفة 85 مليار يورو في طمأنة المستثمرين بشأن وضع الدين في البلاد رغم استمرار المخاوف من احتمال امتداد الأزمة لدول أخرى بمنطقة اليورو.

ومع اضطراب أسواق المال، وقعت الحكومة الأيرلندية تحت ضغوط كبيرة للموافقة على خطة الإنقاذ رغم تأكيداتها الأسابيع الماضية بأنها لا تحتاج إليها.

محافظ البنك المركزي الفرنسي كريستيان نويار قال إن كل حالة منفصلة عن الأخرى من مصلحة البلدان ال 16 الاستفادة من هذا الوضع أما التساؤل حول اليورو فسيمر جانبيا. “

وقد هزت الأزمة أسهم البنوك الأوروبية الدائنة للبنوك الأيرلندية وهبط سعر صرف اليورو يوم الجمعة الماضي إلى أدنى مستوى بشهرين مقابل الدولار وارتفعت كلفة القروض لأيرلندا والبرتغال وإسبانيا إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

مسؤولون أوروبيون يسعون إلى محاولة الفصل بين أزمة أيرلندا والبرتغال التي يرى المحللون بأنها الضحية القادمة للأزمة، تليها إسبانيا

وزيرة الاقتصاد الاسباني ايلينا سلغادو عبرت في هذا الصدد:“تكهنات غير موجودة وعلينا أن نتعايش معها . في ظل رغبة بعض المستثمرين لكسب المال على المدى القصير لازال هناك الكثير للقيام به لتحسين نظامنا المالي.”