عاجل

موقع "ويكيليكس " ينشر ربع مليون وثيقة سرية

تقرأ الآن:

موقع "ويكيليكس " ينشر ربع مليون وثيقة سرية

حجم النص Aa Aa

بدأت عواصف موقع “ويكيليكس “ تضرب العديد من دوائر صنع القرار في عدد من العواصم، حيث بدأت الوثائق، التي بدأ الموقع و خمس صحف عالمية في نشرها مساء أمس تكشف العديد من الوقائع، و فيما كانت الوثائق السرية تتساقط بغزارة على رؤوس الدوائر السياسية والأمنية في واشنطن و العديد من الدول، التي تحالفت أو تعاونت أو تخابرت معها، فإن مظلات الوقاية من خطر الفضائح، التي قد تحملها ربع مليون وثيقة سرية لم تنفع في ثني مؤسس الموقع من نشر وثائقه المسربة. وثائق “ويكيليكس” الحساسة تتعلق بالإرهاب وحظر الانتشار النووي، وغيرها من القضايا الرئيسية في العالم. وتسربت في هذه الوثائق برقيات دبلوماسية تطول العديد من الشخصيات في دول عدة.
صحيفة نيويورك تايمز نشرت برقية دبلوماسية أمريكية، بعد أن نشرها موقع ويكيليكس الإلكتروني، تشير إلى أن السعوديين حثوا الولايات المتحدة على شن هجمات عسكرية لتدمير برنامج إيران النووي.
كما تظهر الوثائق أن وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، يعتقد أن أي ضربة عسكرية ضد إيران لن تؤخر سعيها للحصول على قنبلة نووية إلا لما بين عام وثلاثة أعوام.
كما أفادت وثائق “ويكيليكس” أن الولايات المتحدة اشتركت في حملة تجسس ضد قيادة الأمم المتحدة، حيث صدرت تعليمات تحت إسم هيلاري رودهام كلينتون العام الماضي، تأمر دبلوماسيين أميركيين بالحصول على تفاصيل بشأن كل من نظم اتصالات الأمم المتحدة والتفاصيل الشخصية لأبرز مسؤوليها.